الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بعد تعطيل "ماسك" لعملها بالقرم.. أوكرانيا تؤكد: نستخدم أقمار "ستارلينك" على جميع الخطوط

  • مشاركة :
post-title
هوائم "ستارلينك" في أوكرانيا

القاهرة الإخبارية - سمر سليمان

أكدت كييف "دورًا مهمًا" تلعبه أنظمة الأقمار الصناعية "ستارلينك" المملوكة لإيلون ماسك، على "جميع الخطوط" الأمامية في الحرب مع روسيا، وذلك في أعقاب مقتطفات نشرتها شبكة "سي إن إن" الأمريكية من السيرة الذاتية الجديدة للملياردير الأمريكي الشهير، والتي سلطت الضوء عن مواقف جعلته وسيطًا قويًا يمكنه التحكم في الحرب الجارية بأوكرانيا.

أحدثت فارقًا

وقال كيريلو بودانوف، رئيس مديرية المخابرات الأوكرانية، في الاجتماع السنوي للاستراتيجية الأوروبية في يالط، إن أنظمة ستارلينك "أثبتت نفسها على الخطوط الأمامية، يمكنك أن تقول ما تريد بشأن ما إذا كانت جيدة أو سيئة، لكن الحقائق هي الحقائق، إن جميع الخطوط الأمامية تستخدمها على الإطلاق". بحسب ما نقلت وكالة "إنترفاكس" الأوكرانية.

يأتي خطاب رئيس المخابرات بعد الكشف عن استخدام نظام الأقمار الصناعية في الحرب في السيرة الذاتية الجديدة لمالك ستارلينك، والتي كتبها والتر إيزاكسون، والمنتظر صدورها 12 سبتمبر الجاري.

أكد رئيس المخابرات الأوكراني فارقًا إيجابيًا أحدثته ستارلينك في الحرب، إذ قال "لقد لعبت وما زالت تلعب دورًا مهمًا، لأن العديد من الأنظمة تستخدم الهوائيات، وتستخدم أنظمة ستارلينك نفسها، للاتصالات، ولإرسال الطائرات بدون طيار، خاصة فيما يتعلق بمركز القيادة عن بعدٍ وما إلى ذلك."

لم تعمل لفترة في القرم

رغم ذلك أكد "بودانوف" أن تغطية ستارلينك "لم تنجح لبعض الوقت" في شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا عام 2014، دون الخوض في التفاصيل.

قال رئيس المخابرات الأوكرانية: "أستطيع أن أؤكد تمامًا أن أنظمة ستارلينك لم تعمل لفترة معينة من الوقت بالقرب من شبه جزيرة القرم، أدركنا على الفور أنه ببساطة لا توجد تغطية هناك. أضاف "ربما هذا كل ما أستطيع أن أخبركم به". وفق ما نقلت "إنترفاكس".

وتتفق تصريحات المسؤول الأوكراني مع رواية ماسك، في السيرة الذاتية المنتظرة، بشأن توجيهه سرًا مهندسيه بإيقاف شبكة الاتصالات "ستارلينك" التابعة لشركته، بالقرب من ساحل القرم العام الماضي، لعرقلة هجوم أوكراني خاطف على الأسطول البحري الروسي.

وعندما اقتربت الغواصات الأوكرانية بدون طيار المحملة بالمتفجرات من الأسطول الروسي، "فقدت الاتصال وانجرفت إلى الشاطئ دون أن تسبب أي ضرر"، كما كتب إيزاكسون.

وعزا ماسك موقفه حين ترك أحد المسؤولين الأوكران يتوسل إليه لإعادة تشغيل الأقمار الصناعية، إلى أنه كان مدفوعًا بالخوف الشديد من أن ترد روسيا على هجوم أوكراني على شبه جزيرة القرم بأسلحة نووية، وفقًا لما ذكره موقع "سبيس" الأمريكي نقلًا عن إيزاكسون مؤلف السيرة الذاتية.

ويقدم الكتاب الجديد لإيزاكسون، مؤلف السيرة الذاتية المشهورة لستيف جوبز وألبرت أينشتاين، رؤى جديدة عن ماسك وكيف دفعه خوفه من إشعال حرب أوسع لرفض طلب أوكرانيا في الحصول على أنظمة ستارلينك التي يمكنهم استخدامها لمهاجمة الروس.

وبعد أن عطّلت روسيا أنظمة الاتصالات في أوكرانيا قبل بدء العملية العسكرية، فبراير 2022، وافق ماسك على تزويد أوكرانيا بمحطات الأقمار الصناعية "ستارلينك" المصنوعة من قبل شركة سبيس إكس، التي أصبحت حاسمة للعمليات العسكرية الأوكرانية، إذ سمحت لأوكرانيا بالقتال والبقاء على اتصال.

ولكن بمجرد أن بدأت أوكرانيا في استخدام محطات ستارلينك لشن هجمات هجومية ضد روسيا، بدأ ماسك في التشكيك بهذا القرار، رغم ذلك لم تتضاءل أهمية ستارلينك في الحرب.