الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

قرفة إكوادوري ملوثة بمادة الرصاص.. 400 حالة تسمم في 43 ولاية أمريكية

  • مشاركة :
post-title
القرفة

القاهرة الإخبارية - مصطفى لبيب

نشرت إدارة الدواء والغذاء الأمريكية، تحذيرات حول وجود حالات تسمم في 43 ولاية أمريكية، أغلبهم من الأطفال، بسبب أكياس عصير التفاح بالقرفة، والتي تبين أنها ملوثة بمادة الرصاص، وحذرت الهيئة من أنها تصيب الأطفال الصغار بشكل خاص بأمراض طويلة المدى، بما في ذلك تلف الدماغ والجهاز العصبي، معلنة عن تمكنها بالتعاون مع سلطات الإكوادور من تحديد مصدر المنتجات الملوثة.

ودائمًا ما تستخدم مادة الرصاص عمدًا بجانب مواد أخرى، فيما يسمى بالاحتيال الغذائي، من قبل البائعين الذين يسعون إلى إخفاء عيوب المنتجات أو تضخيم مكاسبهم من خلال زيادة كمياتها، حيث يستخدمون الرصاص في العديد من التوابل مثل الكركم، نظرًا لرخص سعره، وهو ما يعطي المنتج لونًا معينًا، بحسب شبكة "سي إن بي سي نيوز" الأمريكية.

تلف الدماغ

وتلقت الإدارات الطبية في 43 ولاية أمريكية، أكثر من 400 حالة تسمم بالرصاص نتيجة تناول أكياس عصير التفاح بالقرفة، ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن معظم الحالات المبلغ عنها كانت لأطفال صغار، ويبلغ متوسط ​​عمر الحالات حوالي عامين، وبحسب شبكة "سي بي إس نيوز" الأمريكية، فبعض الأطفال كانوا يتناولون أكياسًا متعددة يوميًا من عصير التفاح بالقرفة قبل سحبه.

وتبين من خلال الشكاوى، أن مستويات الرصاص لدى الطفل البالغ من العمر عامين، وصلت إلى 25.4 ميكروجرام لكل ديسيلتر، وهو ما يتجاوز بكثير عتبات التحذيرات الصادرة من مركز السيطرة على الأمراض، والذي حذر من أن الأطفال الصغار معرضون بشكل خاص لأمراض طويلة المدى الناجمة عن التسمم بالرصاص، بما في ذلك تلف الدماغ والجهاز العصبي.

عصير التفاح بالقرفة
مورد الإكوادور

ووضعت الإدارة الأمريكية في البداية عدة نظريات حول سبب انتشار عصير التفاح الملوث بالرصاص، كان منها أنه يمكن أن يكون متعمدًا، أو نتيجة الغش بدوافع اقتصادية، وقامت بعمل تحقيقات مكثفة من خلال الوكالة الوطنية للتنظيم والرقابة والمراقبة الصحية لتحديد المسؤولية عن التلوث ومصادره، وكانت دولة الإكوادور تقوم بعمل تحقيقات مشابهة حول المسؤولين عن صادراتها إلى أمريكا من القرفة.

ومن خلال التحقيقات، كشفت دولة الإكوادور عن المصدر المحتمل لحالات التسمم في كافة الولايات الأمريكية، حيث تبين أنه يدعى كارلوس أجيليرا، صاحب مطحنة، إلا أن هيئة الدواء والغذاء أكدت على عدم تمكنها من إجراء مناسب ضده، كونها تتمتع بسلطة محدودة على موردي المكونات الأجانب الذين لا يشحنون المنتج مباشرة إلى الولايات المتحدة.

اختبارات السلامة

صانع عصير التفاح في الولايات المتحدة الأمريكية، تلقى لومًا من هيئة الدواء والغذاء، لعدم اتخاذه خطوات جادة، للتخفيف من مخاطر أن تكون القرفة، التي كان يشتريها لوضعها على العصير، ربما تكون ملوثة بالرصاص والسموم الأخرى، كما ستعمل الهيئة على استمرار التحقيق لتحديد نقطة التلوث الجديدة، ومعرفة مدى ارتباط المنتجات الإضافية بالأمراض المنتشرة في المجتمع.

وتشهد سلة الغذاء الأمريكي منذ فترة، عمليات سحب مستمرة للعديد من المنتجات الغذائية، التي تؤثر على الصحة العامة للمواطنين، وتصيبهم ببكتيريا قاتلة، بجانب الإشريكية القولونية المعروفة باسم جرثومة الأمعاء الغليظة، وتعتبر من أخطر أنواع الجراثيم، حيث تنوعت المنتجات المسحوبة من الأسواق بين لحوم الأبقار ومسحوق حليب الأطفال، بجانب منتجات البرجر.