الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

دورة تليق بتاريخ العراق.. تفاصيل النسخة الأولى من مهرجان بغداد السينمائي

  • مشاركة :
post-title
مهرجان بغداد السينمائي

القاهرة الإخبارية - محمد عبد المنعم

يواصل القائمون على مهرجان مهرجان بغداد للفيلم العربي التحضيرات على قدم وساق لعقد الدورة الأولى التي تحمل اسم المخرج محمد شكري جميل، والمقرر أن ينطلق 10 فبراير المقبل ويستمر حتى 14 فبراير، وسعت اللجنة التحضيرية لجعل المهرجان لائقًا بالسينما العراقية والعربية وتاريخها العريق، بتقديم برنامج حافل بالأفلام العراقية والعربية، إلى جانب تكريمات لأسماء مؤثرة في العراق.

مكرمون

يكرم المهرجان عددًا من الأسماء البارزة في العراق، وفي مقدمتهم المخرج محمد شكري جميل، الذي تحمل الدورة اسمه، إذ سيُمنح جائزة إنجاز العمر في حفل الافتتاح، مع عرض نسخة مرممة من فيلمه الروائي الطويل "الظامئون" الذي أخرجه عام 1972.

كما يتم تكريم الفنان قاسم الملاك، والفنان سامي قفطان، ومن المقرر أن يصدر كتب عن مسيرة وتجارب هؤلاء السينمائيين الكبار.

الأفلام المشاركة

يشارك في المهرجان 10 أفلام وثائقية و16 فيلمًا روائيًا قصيرًا، من بينها 7 أفلام مصرية، بجانب 12 فيلمًا في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، ومشاركة 11 فيلمًا بمسابقة أفلام التحريك.

لجان التحكيم

تضم لجان تحكيم المهرجان عددًا من الأسماء الفاعلة من صنّاع السينما العراقية والعربية، فلجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة برئاسة المخرج السينمائي السوري المعروف نجدت أنزور وتضم في عضويتها الفنانة العراقية الكبيرة فاطمة الربيعي، والفنان الكويتي محمد المنصور، والسيناريست العراقي حامد المالكي، والمخرج السينمائي العراقي محمد الدراجي.

ويترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية القصيرة المخرج العراقي صلاح كرم، وتضم في عضويتها الفنان العراقي مقداد عبد الرضا، والفنانة المصرية منال سلامة.

أما لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية فيترأسها الدكتور ماهر مجيد من العراق، وعضوية كل من الفنان العراقي باسم قهار، والمخرج السينمائي العراقي فارس طعمة التميمي.

بينما يترأس لجنة تحكيم مسابقة أفلام التحريك الفنان العراقي ناصر حسن، وعضوية كل من المخرج المصري الدكتور محمد أبو غزالة، ومدير التصوير السينمائي العراقي زياد تركي.

ويضم المهرجان مسابقة فضاءات سينمائية جديدة، والخاصة بالأفلام التي انتجتها نقابة الفنانين العراقيين، ويترأس لجنة تحكيمها المخرج السينمائي العراقي إستناد حداد، وتضم في عضويتها الناقد السينمائي الكويتي عبد الستار ناجي، والفنان العراقي الدكتور حكمت داوود.

إنتاج أفلام

قرر القائمون على المهرجان أن يصل عدد الأفلام التي ينتجها المهرجان إلى 10 بعد أن كان مقررًا دعم وإنتاج 7 أفلام فقط، ولكن نتيجة لجودة وتميز الموضوعات التي تقدمت، بميزانية بلغت 300 مليون دينار عراقي، ووزعت الميزانيات حسب متطلبات إنتاج كل فيلم.