الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تراجع ترامب وتقدم "هادئ" لبايدن في استطلاعات الرأي الأمريكية

  • مشاركة :
post-title
ترامب وبايدن

القاهرة الإخبارية - مصطفى لبيب

تخلص الرئيس الأمريكي الحالي، جو بايدن بهدوء شديد، من تقدم الرئيس السابق دونالد ترامب المبكر، حيث أظهرت استطلاعات الرأي الأخيرة، حول الانتخابات الرئاسية المرتقبة، انخفاض تقدم ترامب على المستوى الوطني، الأمر الذي جعل بايدن ينجح في استقرار السباق، بل ويمكن بسبب ذلك التقدم البطيء، أن يأخذ زمام المبادرة في بعض الولايات المتأرجحة التي يمكن أن تكون حاسمة في سباق الانتخابات الأمريكية 2024.

ومن المنتظر أن تنطلق الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024، التي تجرى كل أربع سنوات، الثلاثاء 5 نوفمبر المقبل، حيث تأتي الانتخابات العامة في أمريكا بعد المؤتمرات الحزبية والانتخابات الأولية التي تجريها الأحزاب الرئيسية لتحديد مرشحيها، على أن يتم إعلان الفائز في يناير 2025.

طفرة ترامب

كانت استطلاعات الرأي السابقة، ترجح تقدم ترامب في عدة ولايات هامة، إلا أنه وفقًا لصحيفة ذا هيل الأمريكية، فقد كشفت أحدث الاستطلاعات التابعة لـ "مورنينج كاونسلت" تحسن الوضع بالنسبة للرئيس الحالي جو بايدن، ونجح على الأقل في استقرار السباق، مشيرين إلى أن "طفرة ترامب" قد هدأت، وتقدم عليه بايدن في الولايات المتأرجحة بما في ذلك ولاية بنسلفانيا، بينما تعادلا افتراضيًا في أماكن أخرى.

وعلى الرغم من أن ترامب، من المحتمل أن يتمتع بتقدم ضئيل على المستوى الوطني، وفي عدد قليل من الولايات المتأرجحة، مثل أريزونا ، وميشيجان، وجورجيا، فإن بايدن يمكن أن يقدم حجة موثوقة تضيق السباق الانتخابي على ترامب قبل بضعة أشهر من انطلاقه، حيث سئم الناخبون من فكرة التهديدات الوجودية التي يطرحها ترامب، ويريدون أن يروا ويشعروا بالتقدم في قضايا تؤثر على حياتهم كل يوم.

تحسن الاقتصاد الأمريكي سبب زيادة فرص بايدن
الجهود الاقتصادية

وكشفت صحيفة ذا هيل سبب تقدم بايدن في استطلاعات الرأي، وحتى تمكنه من تجاوز ترامب في بعض الأحيان، إلى الجهود الاقتصادية التي تقوم بها إدارته، والتي جعلت الاقتصاد يعود للتحسن، بجانب اعتدال التضخم وسوق العمل القوية، كما أن الزيادات في الرواتب جعلت الأمريكيين العاديين يتجاوزون التضخم، مما خفف العبء عليهم.

 وأشار مؤشر ثقة المستهلك، بجامعة ميشيجان، إلى أن المستهلكين أكثر تفاؤلاً بنسبة 27 في المئة بشأن التوقعات "على المدى القصير" لظروف العمل وأكثر تفاؤلاً بنسبة 14 في المئة بشأن مواردهم المالية، وهي الأمور التي أعطت الرئيس الحالي جو بايدن فرصة رئيسية لتوطيد قدمه في السباق الانتخابي المحتدم، بحسب الصحيفة الأمريكية.

ميزة حاسمة

أيضًا استفاد بايدن من انقسام الجمهوريين، حيث تواصل نيكي هيلي المرشحة الرئاسية من الحزب الجمهوري، مواجهة ترامب مستفيدة من مشاكله القانونية، والتي ترى نفسها أفضل خطة احتياطية في حال قبول ترامب صفقة الإقرار بالذنب والانسحاب من السباق الانتخابي، وهو الأمر الذي رد عليه ترامب بخلق صدع كبير بين الناخبين الجمهوريين من خلال تصريحاته المتكررة ضدها.

وترى الصحيفة أن مشاكل ترامب القانونية المستمرة والمتصاعدة، يمكن أن تكون ميزة حاسمة بالنسبة للرئيس الحالي جو بايدن، إذا تم إدانة ترامب في قضيتي جورجيا واقتحام الكابيتول والمرتبطتين بجهود محاولة إلغاء انتخابات 2022، ووفقًا لاستطلاعات الرأي التي أجرتها نيويورك تايمز في ست ولايات متأرجحة، فإن الإدانة ستؤدي إلى تحول جذري مما يمنح بايدن تقدمًا بمقدار 10 نقاط في تلك الولايات.