الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

معايير ترامب لاختيار نائبه.. يصلح رئيسا في حالة الطوارئ

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

القاهرة الإخبارية - سامح جريس

يطرح الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب معاييره لاختيار نائبه في الانتخابات الرئاسية المقبلة، مشيرًا إلى أهمية قدرة ذلك الشخص على تولي منصب الرئاسة في حالات الطوارئ، ويبرز الطرح عدة أسماء كمرشحين محتملين لمنصب نائب الرئيس إلى جانب ترامب، في محاولة لتوضيح الاعتبارات التي يأخذها بالحسبان في هذا الاختيار الحاسم.

نائب قادر على أن يكون رئيسًا

قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، المرشح الجمهوري الأوفر حظًا في مواجهة المرشح الديمقراطي المحتمل جو بايدن في انتخابات نوفمبر، خلال مقابلة مع ماريا بارتيرومو على قناة فوكس نيوز، إن نائبه المحتمل يجب أن يكون قادرًا على أن يصبح رئيسًا جيدًا في حال حدوث "حالة طوارئ" لإدارته، حال فوزه في الانتخابات.

وتظهر أحدث بيانات الاستطلاع أن ترامب صاحب الـ77 عامًا يتقدم بفارق كبير على حاكمة ولاية كارولينا الجنوبية السابقة نيكي هيلي، في السباق لتأمين ترشيح الحزب الجمهوري.

ولكن مع تجنب ترامب حتى الآن مرحلة المناظرة مع تقلص المجال الجمهوري إلى مرشحين اثنين فقط، تظل هناك العديد من الأسئلة حول ترشيحه، بما في ذلك ما الذي سيبحث عنه بالضبط في نائبه إذا تم تعيينه، كما هو متوقع، كمرشح جمهوري.

وقال ترامب لمضيفته عندما سئل عن معايير اختياره لنائب الرئيس: "يجب أن يكون دائمًا من سيكون رئيسًا جيدًا".

وأضاف ترامب: "من الواضح أنه عليك دائمًا أن تفكر في ذلك، لأنه في حالة الطوارئ، الأشياء تحدث، أليس كذلك؟ لا يهم من أنت، يجب أن يكون رقمًا واحدًا".

سكوت ونويم مرشحان محتملان

وقال "ترامب" إنه لا ينوي الاختيار "لبعض الوقت"، فقد سلط الضوء على ترشيح بعض المتنافسين المحتملين، إذ قال ترامب لبارتيرومو: "كما تعلمي، اتصلت بعضو مجلس الشيوخ تيم سكوت وأشخاص مثله، وقلت إنك مرشح أفضل بكثير بالنسبة لي مما أنت عليه لنفسك".

وقال ترامب أيضًا إن حاكمة داكوتا الجنوبية كريستي نويم لفتت انتباهه، وكانت الأخيرة أعلنت الصيف الماضي، أنها لن تترشح أبدًا ضد ترامب لأنها لا تعتقد أنها أو أي شخص آخر قادر على التغلب عليه.

نفي مناقشات مع كينيدي

أشارت تقارير إعلامية حديثة إلى أن فريق حملة ترامب تواصل العام الماضي، مع الديمقراطي السابق روبرت إف كينيدي جونيور لقياس مدى اهتمامه بمنصب نائب الرئيس المحتمل، إلا أن كينيدي، الذي يترشح الآن لمنصب رئيس الولايات المتحدة كمرشح مستقل، نفى هذا الادعاء، كما فعل ترامب على قناة فوكس نيوز، قائلًا إن المناقشات المذكورة "لم تحدث أبدًا".

نهاية درامية لعلاقة بنس وترامب

وكان نائب رئيس ترامب بين عامي 2017 و2021 هو حاكم ولاية إنديانا السابق مايك بنس، إلا أن تحالفهم السياسي انتهى في ظروف قاسية خلال أعمال الشغب التي اندلعت يناير 2021، وقت اقتحام مبنى الكابيتول الأمريكي، بعد أن رفض بنس الامتثال لمطالب ترامب بمنع الكونجرس من التصديق على نتائج فوز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2020.