الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الشيوخ الأمريكي يقترح إقرار 118 مليار دولار لدعم أوكرانيا وإسرائيل

  • مشاركة :
post-title
مجلس الشيوخ الأمريكي - أرشيفية-

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

أفاد رامي جبر، مراسل "القاهرة الإخبارية" في واشنطن، أنّ مجلس الشيوخ الأمريكي يقترح حزمة ضخمة بمقدار 118 مليار دولار تتضمن تأمين الحدود ودعم أوكرانيا وإسرائيل. 

وقال "جبر" خلال حديثه، اليوم الاثنين، إنّ المقترح الجديد في مجلس الشيوخ يتضمن تعديلات جوهرية في قوانين الهجرة واللجوء كي يوافق عليها الجمهوريون في مجلس النواب. 

وقدم مجلس الشيوخ الأمريكي مشروع قانون تسوية لتخصيص تمويل إضافي في السنة المالية 2024 التي بدأت في 1 أكتوبر 2023، يجمع بين الأموال لتشديد الرقابة على الحدود الجنوبية، ومساعدة أوكرانيا وإسرائيل. ونشرت الوثيقة على الموقع الإلكتروني للهيئة التشريعية الأمريكية.

وبحسب "جبر" كشفت الوثيقة المخصصات الإضافية التي ستتجاوز 118 مليار دولار، ومن هذا المبلغ، يقترح أعضاء مجلس الشيوخ استخدام 60.06 مليار دولار لدعم أوكرانيا، و14.1 مليار دولار لدعم إسرائيل، و20.23 مليار دولار لضمان أمن الحدود مع المكسيك.   

وفي الوقت نفسه، تقترح الوثيقة تمويل أمن الحدود بمبلغ 20.2 مليار دولار فقط، أي أقل بثلاث مرات تقريبًا من المبلغ الذي يريد واضعو مشروع القانون تقديمه لكييف.

وقال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر إن تصويتًا أوليًا على مشروع القانون سيجري في موعد أقصاه يوم الأربعاء.

وكجزء من المساعدة لأوكرانيا، يتم توفير 14 مليار دولار لشراء أسلحة جديدة من المجمع الصناعي العسكري الأمريكي، و15 مليار دولار للتدريب العسكري للقوات المسلحة الأوكرانية، فضلًا عن تبادل المعلومات الاستخبارية وتدابير الدعم الأخرى، و20 مليارًا لاستبدال المخازن في الولايات المتحدة نفسها.