الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ الأمريكي: ندرس فرض شروط على المساعدات لإسرائيل

  • مشاركة :
post-title
زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر

القاهرة الإخبارية - متابعات

قال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر، للصحفيين اليوم الأربعاء، إن الديمقراطيين في المجلس يبحثون فرض شروط على المساعدات التي تقدمها الولايات المتحدة لإسرائيل، وفقًا لما نقلته "رويترز".

على مدار ما يقرب من 75 عامًا الماضية، قدمت حكومة الولايات المتحدة مساعدات لإسرائيل أكثر مما قدمته لأي دولة أجنبية أخرى. وبين عامي 2001 و2020، تلقت إسرائيل مساعدات عسكرية من الولايات المتحدة أكثر من جميع الدول الأخرى مجتمعة.

ومنذ 8 أكتوبر ومع تفاقم الحرب، أرسل الرئيس جو بايدن دعمًا عسكريًا إضافيًا لإسرائيل وحث الكونجرس المنقسم على الموافقة على المزيد.

وقد أرسلت الولايات المتحدة إلى إسرائيل ما مجموعه 158 مليار دولار (غير معدلة حسب التضخم) في شكل مساعدات ثنائية وتمويل الدفاع الصاروخي منذ عام 1948، حتى الآن، وفقًا لتقرير صدر في شهر مارس عن خدمة أبحاث الكونجرس.

في عام 2016، وقعت الولايات المتحدة مذكرة التفاهم الثالثة مدتها عشر سنوات بشأن المساعدات العسكرية لإسرائيل، وتعهدت بإرسال 38 مليار دولار لها بين عامي 2019 و2028. وفي السنة المالية 2023، خصص الكونجرس 3.8 مليار دولار لإسرائيل، بالإضافة إلى 98.58 مليون دولار لدول أخرى.

وفي عام 2022، أنفقت الولايات المتحدة ما مجموعه 4.8 مليار دولار على المساعدات العسكرية والاقتصادية والدفاعية الصاروخية لإسرائيل.

وافق مجلس النواب الأمريكي الذي يسيطر عليه الجمهوريون، مؤخرًا، على مشروع قانون لتقديم مساعدات بقيمة 14.3 مليار دولار لإسرائيل، وذلك رغم تأكيد الديمقراطيين أنه لن تتم المصادقة عليه في مجلس الشيوخ الذي يسيطرون عليه.

وزودت الولايات المتحدة إسرائيل في السابق ببعض من تقنياتها الدفاعية الأكثر تقدمًا، بما في ذلك مجموعة من الطائرات المقاتلة الأمريكية الصنع من طراز F-35، والتي تعتبر الطائرة المقاتلة الأكثر تقدما في العالم. وتستخدم إسرائيل بعض من هذه الأسلحة لمهاجمة غزة الآن.