الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

معرض الكتاب يحتفي بمئوية الروائي عبدالفتاح الجمل

  • مشاركة :
post-title
احتفالية 100 عام على ميلاد الروائي عبدالفتاح الجمل

القاهرة الإخبارية - فنون وثقافة

شهد معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ55، اليوم الأحد، احتفالية بمرور 100 عام على ميلاد الكاتب والروائي عبدالفتاح الجمل، بحضور الناقد السينمائي صلاح هاشم، الكاتبة الصحفية عائشة المراغي، عوض الجمل ابن شقيقه، والكاتب يحيى قلاش، نقيب الصحفيين الأسبق.

وتحدث الناقد السينمائي صلاح هاشم عن الراحل: "عبدالفتاح الجمل لديه قدرة على المزج ما بين العامية والفصحى بما يشكل مقطوعة موسيقية، فهو الراعي الرسمي لجيل الستينيات وكان يؤسس له، وأشكر معرض الكتاب على إقامة هذه الندوة، كما أشكر عائشة المراغي عما قدمته حول الراحل".

"قيمة كبيرة وهناك عدة أجيال مُدينة لهذا الرجل بأشياء كثيرة".. هكذا بدأ يحيى قلاش، نقيب الصحفيين الأسبق، حديثه عن الراحل: "كنت أعمل في إحدى الجرائد بقسم التحقيقات بجوار مكتب عبدالفتاح الجمل وكنت أرى نجوم مصر وأدباءها والقامات الكبيرة على مكتبه، وكان المكان الذي يلتقي به الناس بعد مكتبه هو حديقة النقابة، فهو طاقة إنسانية غير عادية، وأديب ومثقف وفنان لديه حياة ويمزج بين العامية والفصحى بشكل نادر وكان عاشقًا للغة والسينما والموسيقى، وكان شديد التواضع وشديد الكبرياء وصعب أن تجد كل هذه الصفات غير المفتعلة في شخص".

أما "عوض" ابن شقيق الراحل فأكد أن "عبدالفتاح" كان مُولعًا بالتصوير واللغة العربية، ويقول إنه ثاني عاشق للغة العربية بعد يحيى حقي ويعتبر اللغة هي المجتمع والحروف والأفراد.