الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

العدل الدولية: إمكانية المضي قدما في قضية الإبادة الجماعية بين روسيا وأوكرانيا

  • مشاركة :
post-title
محكمة العدل الدولية في لاهاي

القاهرة الإخبارية - متابعات

أعلنت محكمة العدل الدولية، أعلى هيئة قضائية في الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، أنها مؤهلة النظر في الجزء الأكبر من قضية رفعتها أوكرانيا بشأن الحرب الروسية عام 2022، للمطالبة بالحصول على تعويضات من موسكو، وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية "أ ف ب".

ورفعت أوكرانيا القضية أمام محكمة العدل الدولية بحق روسيا بعد أيام من بدء الحرب.

وتواجهت موسكو وكييف، أمام محكمة العدل الدولية بعد شكوى رفعتها أوكرانيا تتهم فيها روسيا بالاستناد إلى ادعاءات كاذبة بوقوع إبادة جماعية في الشرق الأوكراني، لتبرير الحرب على أراضيها، وفق ما أفادت به وكالة الصحافة الفرنسية.

وقدم ممثلو الدولتين المتحاربتين حججهم أمام القضاة في مقر هذه الهيئة القضائية في لاهاي، المتعلقة بنزاع حول صلاحية أعلى محكمة تابعة للأمم المتحدة، لإصدار قرار يأمر الجيش الروسي بتعليق عملياته في أوكرانيا.

وبرر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الحرب بأوكرانيا المجاورة في 24 فبراير 2022، باتهامات لكييف بارتكابها إبادة جماعية ضد السكان الناطقين بالروسية في شرق البلاد.

وبعد يومين، في 26 فبراير 2022، رفعت كييف شكوى أمام المحكمة نفت فيها "بشكل قاطع" هذه الاتهامات. ورأت أن تبرير روسيا حربها بالسعي لوقف ما وصفته موسكو بأنه إبادة جماعية ينتهك "اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها" التي أقرتها الأمم المتحدة في عام 1948.

وفي مارس 2022، أمرت محكمة العدل الدولية روسيا بـ"تعليق" عملياتها العسكرية في أوكرانيا على الفور.