الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تحصين المنازل وفتح مراكز اللجوء.. أستراليا تستعد لإعصار "كيرلي" المدمر

  • مشاركة :
post-title
أستراليون يحاولون تأمين منازلهم من فيضانات محتملة جراء العاصفة كيرلي

القاهرة الإخبارية - مصطفى لبيب

استعد الأستراليون، خاصة القاطنين في الساحل الشمالي الشرقي لأستراليا، لأيام قاسية قادمة بدون كهرباء أو مساعدات، بسبب إعصار "كيرلي" الذي تصل سرعته إلى 140 كيلومترًا في الساعة، مصحوبًا بأعاصير ورياح مدمرة وأمطار غزيرة، وحشدت الدولة جهودها خلال الأيام الماضية للتأكد من الاستعداد الكافي بهدف تقليل خسائر الإعصار البشرية والمادية.

ويتكون إعصار كيرلي من خلال درجات الحرارة المرتفعة بشكل غير عادي على سطح المحيط في بحر المرجان، بما يتراوح بين 2 و3 درجات مئوية، حيث يتشكل في البداية على هيئة نظام ضغط منخفض فوق خليج كاربنتاريا، ويجذب المزيد من الرطوبة والطاقة خلال تكوينه، مما يحوله مع الوقت إلى إعصار استوائي مدمر.

صورة بالأقمار الصناعية ترصد حركة الإعصار كيرلي
إغلاق كامل

وأغلقت أكثر من 100 مدرسة أبوابها، كما ألغت شركات الطيران رحلاتها، وعلقت خطوط السكك الحديدية خدمتها حتى إشعار آخر، ووفقًا لشبكة "إي بي سي نيوز" الأمريكية، فإن الاحتفالات الخاصة بالعيد الوطني الأسترالي والتي كان مقررًا إجراؤها غدًا الجمعة في العديد من المدن تم إلغاؤها تمامًا.

ومن المنتظر أن يؤدي إعصار كيرلي إلى هطول أمطار غزيرة لعدة أيام، والتي ستتسبب في فيضانات خطيرة ومهددة للحياة، بجانب موجات مد وجزر بين منطقتي "تاونسفيل وماكاي"، والتي قد تفاقم خطر الفيضانات بصورة كبيرة، وطلبت الحكومة من السكان المقيمين في الجزر السياحية خاصة هاميلتون البقاء في منازلهم حتى مرور الإعصار، وتم فتح مركز لجوء مجتمعي لتوفير المأوى للمواطنين.

تخزين وتحصين

ووفقًا لصحيفة الجارديان البريطانية، فإن السكان عملوا على تحصين منازلهم وعمل مصدات للمياه في الشوارع الرئيسية، بجانب قيام الحكومة بنشر أطقم خدمات الطوارئ المتخصصة في عمليات الإنقاذ في الفيضانات.

ووجه رئيس الوزراء الأسترالي ستيفن مايلز، المواطنين للتأكد من تخزين أدوات الطوارئ الخاصة بهم، والعناصر الأساسية من المواد الغذائية والمياه بسبب احتمالية انقطاع الكهرباء وقت الإعصار، مشيرةً إلى أنهم مستعدون للأسوء، ويأمل في التزام المواطنين بالتعليمات لتقليل الخسائر، لافتًا إلى إن قوات الدفاع الأسترالية ساعدت في الاستعدادات وظلت على أهبة الاستعداد لمساعدة خدمات الطوارئ.

خدمات الطوارئ منتشرة في مختلف المدن
انقطاع الكهرباء

ومع انقطاع الكهرباء بالفعل عن عشرات الآلاف من المنازل في جميع أنحاء مدينة تاونسفيل والمناطق المحيطة، حذرت وزارة الطاقة الأسترالية المواطنين في المدن المختلفة، من أنها لن تتمكن من الاستجابة لحالات الطوارئ إلا بعد مرور العاصفة المدمرة، والتي قد تصل إلى أسبوع كامل في الظلام، حيث لم يعد من الآمن إرسال الأطقم في هذه الظروف، حسب ما نشره موقع "ناين نيوز" الأسترالي.

فيضانات مدمرة

ووفقًا لمكتب الأرصاد الجوية الأسترالية، فإن العاصفة كيرلي ستتشكل في بحر المرجان، وتشتد قوتها في طريقها نحو الساحل، محذرين من أن هطول الأمطار الغزيرة قد يؤدي إلى فيضانات شديدة بالقرب من مسار الإعصار، وفيضانات أقل شدة في مناطق بعيدة.

ومن المتوقع أن تصل ذروة الرياح، التي وصفها موقع "ناين نيوز" بالخطيرة، إلى 170 كيلومترًا في الساعة، ومن المنتظر أن ينتشر إلى الداخل الأسترالي طوال غد الجمعة باعتباره منخفضًا استوائيًا، مما يؤدي إلى هطول أمطار غزيرة إلى شديدة ورياح مدمرة محتملة على أجزاء من الشمال الداخلي والغرب الأسترالي.