الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بسبب مشاركة إسرائيليين.. صدام بين الشرطة الإيطالية ومحتجين بمعرض دولي للمجوهرات

  • مشاركة :
post-title
صدامات بين الشرطة ومحتجين في مدينة فيتشنزا الإيطالية

القاهرة الإخبارية - محمد سالم

في الوقت الذي يواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر، نشبت صدامات بين الشرطة الإيطالية، ومحتجين يرفضون مشاركة إسرائيليين في معرض دولي للمجوهرات، ضمن معرض فيتشنزاورو، الذي افتُتح الجمعة، ويستمر حتى الثلاثاء، بمشاركة أكثر من 1300 عارض من نحو 40 دولة، بحسب منظمين.

واحتدمت الاحتجاجات بين المتظاهرين، والشرطة، السبت، بعدما احتجوا على وجود عارضين إسرائيليين في المعرض، إذ رفع بعضهم لافتات كتب عليها "فلسطين حرة"، أوقفوا القصف على غزة، فيما استخدمت الشرطة خراطيم المياه ضد المتظاهرين وأطلقت قنابل دخانية.

شارك في المسيرة التي شهدت تحولًا لأعمال العنف، مئات الأشخاص، فيما قال متحدث باسم المعرض إن الصدامات وقعت على بعد كيلومترات من المعرض ولم تؤثر عليه، لكنه رفض تقديم معلومات على مشاركة إسرائيليين بحسب "فرانس برس".

وفي تعليقه على الأحداث، قال رئيس بلدية فيتشنزا، جياكومو بوساماي، إنه لا مبرر للعنف، مشيرًا في بيان عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إلى أن تلك الاشتباكات تضرب القضية التي يدعمها المتظاهرون، مشيرًا إلى أن هناك تناقضًا بين التظاهر بعنف من أجل السلام ووقف إطلاق النار.

نتنياهو يتحدى

وفي الوقت الذي تدفع فيه دول العالم، وعلى رأسها أمريكا الحليف الأبرز لإسرائيل في اتجاه حل الدولتين، وإقامة دولة فلسطينية يرفض "نتنياهو"، ويخرج لينفي ما صرح به الرئيس الأمريكي نفسه "التفاصيل من هنـــــــا ".

شهداء غزة

وارتفعت حصيلة العدوان على قطاع غزة، حتى الآن لأكثر من 24927 شهيدًا و62388 جريحًا، بحسب أحدث إحصاءات وزارة الصحة الفلسطينية.

فيما أفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطينية عن أن 800 ألف فلسطيني في غزة يعانون من شح المواد الأساسية، في ظل مواصلة الحصار الإسرائيلي ومنع وصول المساعدات.

مسابقة يوروفيجين الأوروبية

الموقف الرافض لمشاركة إسرائيل، سبق أن تكرر في يناير الجاري، عندما عبر فنانون فنلنديون عن رفضهم مشاركة إسرائيل في مسابقة يوروفيجين الأوروبية، مطالبين بمنعها.

ووقع أكثر من 1400 من صناع الموسيقى على التماس يطالب بمنع دولة الاحتلال من المشاركة في المسابقة، بسبب "جرائم الحرب" في غزة.

وأكد الفنانون، أنه حال لم يتم استبعاد إسرائيل من المنافسة، فإنهم يريدون من هيئة الإذاعة العامة في البلاد المعروفة باسم "يلي"، سحب مشاركة فنلندا من المنافسة، بحسب "بي بي سي".

كذلك تقدم في ديسمبر الماضي، موسيقيون آيسلنديون بمطالب مماثلة لإذاعة "روف" الرسمية في البلاد، إذ يقول لوكاس كوربيلاينن، أحد معدي الالتماس، لصحيفة "هوفودشتادسبالدت"، إنه "من غير المقبول لإسرائيل المشاركة في مسابقة الأغنية الأوروبية لتلميع صورتها".