الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

جون كيري يشيد بعقد "cop28" في الإمارات

  • مشاركة :
post-title
جون كيري

القاهرة الإخبارية - وكالات

أشاد جون كيري، المبعوث الأمريكي الخاص للمناخ، بقرار عقد قمة المناخ cop28 العام المقبل في الإمارات، والمقرر عقده أواخر نوفمبر 2023، مشيرا إلى أهمية تشجيع اقتصادات الوقود الأحفوري على قيادة التحول إلى الطاقة النظيفة.

وفي مقابلة مع "رويترز"، قال جون كيري، إنه أمر حماسي جدا أن تستضيف الإمارات مؤتمر المناخ، مضيفا: "من المهم جدا أن تتقدم دولة منتجة للنفط والغاز وتقول إننا نتفهم التحدي المتمثل في أزمة المناخ".

ووصف كيري، الإماراتيين بأنهم أذكياء جدا، لمعرفتهم أن ما يخرج من الأرض لن يستمر إلى الأبد، وأنهم ينظرون إلى الشكل الذي سيبدو عليه العالم، مضيفا: "إذا كانت ستظهر أشكال جديدة من الطاقة فإنهم يريدون أن يكونوا من بين مقدميها، بالضبط كما هم الآن".

وأكد كيري أن مؤتمر cop27 الذي عقد في مصر الشهر الماضي، قرَّب العالم قليلا من هدف اتفاقية باريس لعام 2015، المتمثل في الحد من ارتفاع درجات الحرارة عالميا عند 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الثورة الصناعية.

ورحب المبعوث الأمريكي الخاص للمناخ، بالإعلان عن 30 خطة مناخية وطنية محدثَّة إضافة إلى اتفاقية القمة الرئيسية بشأن "الخسائر والأضرار" الهادفة لمساعدة البلدان الأكثر تأثرًا بالتغيرات المناخية، على دفع تكلفة الطقس المتطرف وارتفاع منسوب مياه البحار، والتي أيدتها الولايات المتحدة بعد مقاومة سابقة، وفقا لـ "رويترز".