الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

شهادة هانتر بايدن.. المسمار الأخير في نعش التحقيقات الجمهورية

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأمريكي جو بايدن ونجله هانتر

القاهرة الإخبارية - سامح جريس

تمثل شهادة هانتر بايدن، أمام الحزب الجمهوري في مجلس النواب "المسمار الأخير في نعش التحقيق المُستمر منذ فترة طويلة، مع ابن الرئيس جو بايدن المُثير للجدل"، بحسب أحد أعضاء الحزب الديمقراطي.

تفاصيل شهادة هانتر بايدن المُرتقبة

في يوم الخميس، أعلن كل من النائب، جيمس كومر، رئيس لجنة الإشراف، والنائب جيم جوردان، رئيس لجنة القضاء، أن شهادة هانتر بايدن، ستجرى في 28 فبراير بعد الشهادات التي قدمها العديد من أفراد عائلة بايدن وشركائه. وجاء هذا الاتفاق بعد أسبوع واحد تقريبًا من خروج ابن الرئيس، الذي أشار إلى أن التحقيق الجمهوري المستمر في مجلس النواب "بلا أساس"، من جلسة استماع مُثيرة للجدل وعلنية للجنة الإشراف بمجلس النواب بقيادة الجمهوريين. وسعت اللجان بقيادة الجمهوريين في وقتٍ سابقٍ إلى اتهام هانتر بعرقلة عمل الكونجرس الشهر الماضي؛ لتحديه استدعاء للإدلاء بشهادته.

تكتيكات الجمهوريين

وصف محامي هانتر، آبي لويل، تكتيكات الجمهوريين بأنها "دوافع حزبية غير لائقة"، وأشار في وقت سابق ست مرات منفصلة، إلى أنه وموكله عرضا تقديم المعلومات ذات الصلة.

وقال النائب الديمقراطي دان جولدمان، من نيويورك لشبكة سي إن إن: "أشك أن استدعاء هانتر سيكون المسمار الأخير في نعش التحقيق الباطل في العزل استنادًا إلى ما قاله علنًا من قبل، أنا متحمس لأن يحضر ويصحح الحقائق ويرد على الهجمات التشهيرية التي وجهها إليه الجمهوريون لسنوات".

هانتر بايدن يسعى لتقديم الحقائق

وبحسب ما أشارت مجلة نيوزويك، نقلًا عن مصدر مطلع على المناقشات بين موظفي اللجان ومحامي هانتر بايدن، فإن ابن الرئيس أراد دائمًا تزويد اللجان بالحقائق التي طلبتها، معترفًا بأنه ذهب إلى الكونجرس مرتين للقيام بذلك.

وأضاف المصدر أن هانتر كان قلقًا دائمًا من أن الجمهوريين يختارون جلسات الاستماع المغلقة، وكان فريقه في مناقشات مع موظفي اللجان بشأن طريقة لتزويد هانتر بالحقائق بطريقة تعالج مخاوفه.

الجمهوريون يركزون على التحقيق مع هانتر

منذ تولي الجمهوريين الأغلبية في مجلس النواب في أعقاب انتخابات التجديد النصفي في 2022، ركزوا بشدة على هانتر بايدن والصفقات المالية المثيرة للجدل الخارجية التي تتضمن أفرادًا من دول، مثل أوكرانيا والصين وروسيا ورومانيا وكازاخستان.

وحاول الجمهوريون ربط مثل هذه الصفقات مباشرة بالرئيس بايدن، من أجل عزله.

وقال النائب الجمهوري مارك مولينارو من نيويورك: "إذا حلف هانتر بايدن يمينًا تحت القسم وأجاب على الأسئلة، فإن هذه معلومات سنأخذها في الاعتبار".

وأضاف مولينارو أن السلوك المزعوم لهانتر والمنافع المالية لا تعني أنها بشرط "تتضمن" الرئيس.

مدى أهمية شهادة هانتر

وقالت باتريشيا كروس، إخصائية العلوم السياسية في جامعة نيو هافن لنيوزويك: "أشك في أن جلسة الاستماع القادمة ستحاكي جلسات الاستماع السابقة، أنه على الرغم من أن هانتر بايدن ربما شارك في أنشطة غير قانونية، إلا أن والده لم يكن متورطًا".

شهادة موريس

وقالت لجنة الإشراف أيضًا يوم الخميس إن كيفن موريس، الذي وصف بأنه محامٍ في هوليوود ومانح ديمقراطي كان موجودًا، عندما خرج هانتر بايدن من جلسة الاستماع في 10 يناير، قدم شهادته أمام أعضاء اللجنة.

وشهد موريس بأنه أقرض هانتر ما لا يقل عن 5 ملايين دولار؛ لدفع ديون ضرائب هانتر، زعمت اللجنة، أن "موريس" قدم مدفوعات لزوجة هانتر السابقة، كاثلين بول، ووالدة طفله، لوندن روبرتس، كما زُعم أيضًا أن موريس اشترى بعض لوحات هانتر.

وفي المقابل، قدم هانتر لموريس وصولًا إلى البيت الأبيض، بما في ذلك جولة في المبنى، ودعوة إلى حفل زفاف يجري في أرض البيت الأبيض، والدخول إلى احتفال البيت الأبيض بعيد الاستقلال في الرابع من يوليو.