الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أمم إفريقيا.. خبرات السنغال ترجح كفتها أمام "عقارب" جامبيا

  • مشاركة :
post-title
منتخب السنغال - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - أسماء طلعت

يبدأ منتخب السنغال حملة الدفاع عن لقب كأس الأمم الإفريقية، اليوم الإثنين، بمواجهة نظيره جامبيا، في إطار منافسات الجولة الأولى من المجموعة الثالثة بـ"الكان".

ويستضيف ملعب شارليس كونان باني، أحداث المباراة المقرر لها أن تبدأ في الـ04:00 مساءً بتوقيت القاهرة و02:00 مساءً بتوقيت جرينتش، ويتنافس السنغال مع جامبيا جنبًا إلى جنب في المجموعة الثالثة بأمم إفريقيا مع الكاميرون وغينيا.

ويدير اللقاء الحكم الدولي المغربي رضوان جيد ويعاونه حسن أزغاو مساعد أول، ومصطفى أكركاد مساعد ثان، وبشرى كربوبي كحكم رابع، فيما يتولى الحكم سمير الكرزاز مهمة تقينة الفيديو.

ولم يتعرض حامل اللقب للخسارة سوى في لقاء وحيد بآخر 14 مباراة، وحقق آخر فوز على النيجر بهدف نظيف في المباراة الودية التي جمعتهما في إطار استعدادهما للبطولة.

في المقابل لم يخض منتخب جامبيا أي مباراة ودية قبل البطولة، إذ تم إلغاء مباراته الودية أمام المغرب، وتعرض "العقارب" للخسارة في آخر مباراتين في تصفيات إفريقيا المؤهلة لكأس العالم أمام بورندي وكوت ديفوار.

المواجهات المباشرة

تملك " أسود الترانجا" سجلًا خاليًا من الهزائم في تاريخ مواجهاتهم أمام جامبيا، إذ اجتمع المنتخبان في 23 مباراة سابقة بمختلف المسابقات، فاز السنغال بـ13 مباراة، فيما أنهى التعادل 10 مواجهات أخرى.

وفاز السنغال على جامبيا في عام 1988، بنتيجة 4-0، في المباراة التي جمعتهما في إطار بطولة أميلكار كابرال لمنتخبات غرب إفريقيا وهي أكبر نتيجة حدثت في تاريخ مواجهات المنتخبين.

منذ نسخة عام 2015 لم تخسر السنغال مباراتها الافتتاحية في بطولة كأس الأمم الإفريقية، إذ فازت على غانا في 2015، تونس 2017، تنزانيا 2019، وزيمبايوي 2022، كما يعتبر "أسود الترانجا" المنتخب الأكثر حفاظًا على نظافة شباكه في "الكان" بـ13 من أصل 18 مباراة.

نقاط قوة منتخب السنغال

يعيش منتخب السنغال فترة استقرار في الفترة الأخيرة مع المدرب الوطني أليو سيسه، الذي تولى قيادتهم منذ عام 2015، وتعتبر هذه المشاركة الرابعة لمدرب "أسود الترانجا" في بطولة كأس الأمم الإفريقية، وصل معهم لدور ربع النهائي في 2017، ووصل نهائي نسخة 2019، لكن خسرها أمام الجزائر، وحقق معهم الكأس لأول مرة في تاريخ السنغال بالنسخة الماضية.

كما يمثل ساديو ماني القوة التهديفية للمدرب السنغالي، إذ أسهم في 48% من أهداف "أسود الترانجا" بآخر 3 مواجهات له بالبطولة سجل 8 أهداف وقدم 3 تمريرات حاسمة.

نقاط قوة منتخب جامبيا

يشكل اللاعب موسى بارو القوة التهديفية لـ"العقارب" إذ أسهم في النسخة الماضية بالكاميرون في جميع أهداف جامبيا بالبطولة سجل هدفين وصنع مثلهما.