الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أمم إفريقيا.. التاريخ ينحاز لـ"غانا" أمام الرأس الأخضر

  • مشاركة :
post-title
منتخب غانا

القاهرة الإخبارية - أسماء طلعت

يلتقي منتخب غانا، اليوم الأحد، نظيره الرأس الأخضر، في إطار منافسات الجولة الأولى من بطولة كأس الأمم الإفريقية 2023.

وتعتبر غانا ثالث أكثر منتخب توج بلقب كأس الأمم الإفريقية، برصيد 4 ألقاب جمعتها في أعوام (1963، 1965، 1978، 1982)، وبالنظر إلى تاريخ مواجهات الفريقين سنجد جميع الأرقام تنحاز لمنتخب غانا في مواجهاته أمام الرأس الأخضر.

المواجهات المباشرة

جمعت 5 مواجهات سابقة منتخبي غانا والرأس الأخضر، حقق فيها "أسماك القرش" فوزًا وحيدًا، مقابل 4 انتصارات للنجوم السوداء.

ترجع أول مباراة بينهما إلى عام 2000-2001 وكانت ودية، وانتهت بفوز الرأس الأخضر بهدف نظيف، ثم جاءت المواجهتان الثانية والثالثة في موسم 2004-2005 في إطار تصفيات قارة إفريقيا المؤهلة لكأس العالم، فازت غانا فيهما بنتيجة 2-0 و4-0 على الترتيب.

ثم التقيا وديًا عام 2012-2013، فازت غانا بهدف نظيف، وأخيرًا في 2013 في دور ربع النهائي ببطولة كأس الأمم الإفريقية، وفاز "النجوم السوداء" بنتيجة 2-0.

أما عن الأهداف، فنجح منتخب غانا في هز ّشباك الرأس الأخضر بـ9 أهداف، في المقابل استقبلت شباكه هدفًا واحدًا.

نقاط قوة منتخب غانا

تتمتع جميع خطوط منتخب غانا بفاعلية كبيرة، إذ يعتمد المدرب كريس هيوتون في خط الهجوم على اللاعب جوردان آيو المحترف في صفوف كريستال بالاس الإنجليزي، وإينياكي ويليامز لاعب أتليتك بلباو الذي يقدم مستويات رائعة، إذ سجل 8 أهداف وقد 3 تمريرات حاسمة في 19 مباراة.

في خط الوسط، يعتمد المدرب على خدمات محمد قدوس الذي شارك مع فريقه وست هام يونايتد الإنجليزي في 15 هدفًا بالموسم الحالي، بجانب أندريه آيو لاعب لوهافر الفرنسي، وإدريسو بابا لاعب ألميريا الإسباني.

نقاط قوة الرأس الأخضر

يعول المدرب بوبيستا على خدمات ريان مينديز في خط الهجوم، الذي يعتبر ثاني أكثر لاعب مشاركة مع المنتخب برصيد 66 مباراة، بجانب بيبي جناح رايو فاليكانو الذي سجل 5 أهداف بقميص "أسماك القرش".