الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

لم تسجل إصابات منذ 2017.. الرأس الأخضر تعلن القضاء على الملاريا

  • مشاركة :
post-title
أرشيفية

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

نجحت دولة الرأس الأخضر (كاب فيردي)، الواقعة غرب سواحل شمال إفريقيا، القضاء على مرض الملاريا مع عدم تسجيلها أي حالات منذ عام 2017، بعد قطع رحلة طويلة لتصبح خالية من المرض، الذي أودى بحياة 608 آلاف شخص على مستوى العالم في عام 2022.

الرابعة في إفريقيا

واستطاعت الرأس الأخضر أن تحتل المرتبة الرابعة في إفريقيا، الـ44 في العالم في القضاء على مرض الملاريا، وقال رئيس الوزراء يوليسيس كوريا إي سيلفا، إن الحصول على شهادة كدولة خالية من الملاريا له تأثير كبير، واستغرق الأمر وقتًا طويلًا للوصول إلى هذه النتيجة المذهلة.

وأضاف "إي سيلفا": "التوصل إلى هذه النقطة أمر جيد للغاية في ما يتعلق بالصورة الخارجية للبلاد، سواء بالنسبة للسياحة أو لجميع المجالات الأخرى. لقد تم الاعتراف بالتحدي الذي تغلبت عليه الرأس الأخضر في النظام الصحي"، وفقًا لصحيفة "ذا جارديان" البريطانية.

وتم اعتماد الجزائر والمغرب وموريشيوس خالية من الملاريا في الأعوام 2019 و2010 و1973 على التوالي.

ترحيب الصحة العالمية

وقالت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، إن الرحلة الطويلة التي قطعتها الرأس الأخضر للقضاء على المرض تشمل العلاج والاختبار المجاني لجميع الوافدين الجدد والمراقبة المنهجية ورسم خرائط لمواقع تكاثر البعوض على مدار العام. وستبقى هذه الهياكل قائمة لمساعدة البلاد على مكافحة الأمراض الأخرى التي ينقلها البعوض مثل حمى الضنك.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس: "أثني على دور حكومة وشعب الرأس الأخضر الذين استطاعوا الحفاظ على الالتزام الثابت والمرونة في رحلتهم للقضاء على الملاريا".

وأضاف "جيبريسوس" أن: "نجاح الرأس الأخضر هو الأحدث في المعركة العالمية ضد الملاريا، ويمنحنا الأمل في أنه من خلال الأدوات الحالية، وكذلك الجديدة بما في ذلك اللقاحات، يمكننا أن نجرؤ على الحلم بعالم خالٍ من الملاريا."

كورونا يزيد من انتشار الملاريا

ولا يزال عدد حالات الملاريا في العالم أعلى بكثير مما كان عليه قبل جائحة كوفيد-19 وفي عام 2022، أودى المرض بحياة حوالي 608 آلاف شخص، معظمهم من الأطفال والنساء الحوامل.

وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أنه بين عامي 2019 و2021، حدثت 63 ألف حالة وفاة بسبب الملاريا، بسبب انقطاع خدمات الرعاية الصحية إثر الوباء.

تم الموافقة على لقاحين للمساعدة في مكافحة المرض حول العالم، وأوصت منظمة الصحة العالمية العام الماضي باستخدام لقاح R21/Matrix-M على نطاق واسع، وسيتم توزيع لقاح RTS,S، الذي أقرته في عام 2021، في 12 دولة إفريقية على مدى العامين المقبلين.

وتتضمن إفريقيا أكبر عدد من حالات الإصابة بالمرض الذي ينقله البعوض في العالم. وفي عام 2022، تم تسجيل 94% من 249 مليون حالة إصابة على مستوى العالم و95% من الوفيات في القارة.

تشهد الرأس الأخضر بانتظام أوبئة حادة في جميع جزر الأرخبيل العشر. ومع ذلك، منذ ثمانينيات القرن الماضي، اقتصرت الملاريا على جزيرتين فقط، هما سانتياجو وبوا فيستا، وكلاهما لم تسجل حالات إصابة منذ عام 2017.