الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"العدل الدولية": دعوى جنوب إفريقيا تطالب بتوفير الحصانة للمدنيين في غزة

  • مشاركة :
post-title
محكمة العدل الدولية - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - إسلام عيسى

أعلنت محكمة العدل الدولية، اليوم الخميس، أن دعوى جنوب إفريقيا ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي بتهمة الإبادة الجماعية للشعب الفلسطينية في غزة، طالبت بوقف فوري لإطلاق النار على الفلسطينيين، مشيرة إلى أن جنوب إفريقيا تؤكد أن أعمال إسرائيل في غزة "إبادة جماعية".

وأضافت المحكمة، على لسان قضاتها في أثناء بدء الجلسة الأولى لنظر دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل الدولة القائمة بالاحتلال، أن دعوى جنوب إفريقيا تطالب بالحصانة للمدنيين في غزة، واتخاذ إجراءات فورية لحماية حقوق الفلسطينيين وفق اتفاقية منع الإبادة الجماعية، خاصة أن الاتفاقية تلزم إسرائيل بالتوقف عن أي أعمال إبادة بحق الفلسطينيين وتدميرهم جسديًا.

وأكدت المحكمة، أنه لا يجب أن تمنع إسرائيل أي مساعدات إنسانية من الوصول إلى الفلسطينيين في قطاع غزة، مضيفًا أن جنوب إفريقيا أشارت إلى أن إسرائيل ترتكب منذ عقود أعمال إبادة وفرضت حصارًا على قطاع غزة، كما تفرض على الشعب الفلسطيني نظام فصل عنصري، ومستقبل الفلسطينيين يعتمد على قرار محكمة العدل الدولية.

وانطلقت، صباح اليوم الخميس، أولى جلسات الاستماع العلنية، بمحكمة العدل الدولية، في الدعوى التي أقامتها جنوب إفريقيا في أواخر ديسمبر تتهم فيها دولة الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب إبادة جماعية للفلسطينيين في قطاع غزة.

ومن المقرر أن تستمر جلسة الاستماع لمدة يومين، الأمر الذي قد يدفع المحكمة إلى إصدار أمر بتعليق طارئ للحملة العسكرية الإسرائيلية في القطاع.