الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

خنق الابتكار وتخلف الريادة.. صعوبات تواجه تشريعات الذكاء الاصطناعي في أمريكا

  • مشاركة :
post-title
الكونجرس الأمريكي

القاهرة الإخبارية - مصطفى لبيب

أكد خبراء التكنولوجيا في الولايات المتحدة الأمريكية أن الكونجرس متأخر جدًا في تنظيم الذكاء الاصطناعي، ووضع قانون شامل لخصوصية البيانات في الولايات المتحدة، وهو ما فسره الكثيرون منهم بأنه يعود إلى المخاوف من الإفراط في التشريعات التي يمكن أن تخنق الابتكار وتحد من قدرة الولايات المتحدة على الريادة.

يأتي ذلك في الوقت الذي ينتشر فيه الذكاء الاصطناعي في كل قطاع تقريبًا بالولايات المتحدة الأمريكية، وتسبب عدم وجود قوانين منظمة لذلك في ظهور الكثير من المشكلات التي أثرت على الناس، وفق ما نشرته صحيفة "ذا هيل" الأمريكية، وهو ما جعل الخبراء يؤكدون أن الوقت حان ليتحرك المشرعون.

فشل الكونجرس

ومع اقتراب موعد انتخابات 2024، فإن الجدول الزمني لمناقشة التشريعات أصبح أكثر صعوبة من الناحية السياسية، ونقلت الصحيفة عن الخبراء قولهم، إن الكونجرس الأمريكي سيعتبر فاشلاً، إذا لم يتخذ أي إجراء قبل نهاية العام بخصوص الذكاء الاصطناعي، كاشفين عن أنه في الوقت الذي يواصل الكونجرس دراسة إطار عمل الذكاء الاصطناعي، تتقدم صناعة التكنولوجيا للأمام في كل مكان بالعالم.

وأصبحت التأثيرات المحتملة لمستقبل الذكاء الاصطناعي في الحياة أكثر وضوحًا مع توسع التكنولوجيا، وأشارت الصحيفة إلى أن هناك دعاوى قضائية تتبنى فكرة ما إذا كانت شركات الذكاء الاصطناعي تسرق العمل من المبدعين لبناء نماذج لغوية كبيرة خاصة بهم أم لا.

الأجندة الوطنية

وطالب الخبراء بضرورة سرعة النظر في التشريعات والتركيز على تلك القضية، وإعطائها الاهتمام التشريعي الذي تستحقه، قبل استحواذ الانتخابات الرئاسية 2024 على النصيب الأكبر من الاهتمام مع مرور العام، مشددين على أنه من الضروري أن يتم نشر بعض الصياغات التشريعية والتحرك خلال الشهرين المقبلين.

أمريكا تتخلف في التشريعات الخاصة بالذكاء الاصطناعي

مصدر قلق الخبراء، كما تشير الصحيفة ينبع من عدم مضي الكونجرس الأمريكي قدمًا في تشريعات مهمة مثل الخصوصية والأمن والشفافية، والاكتفاء بوضع ما وصفوه بـ"اللمسة الخفيفة" فقط، والتي ستركز على تمويل البحث والابتكار، دون معالجة المخاوف الجوهرية التي تضع الذكاء الاصطناعي على الأجندة الوطنية.

جدول زمني

في المقابل، رفض أعضاء من الشيوخ الأمريكي، إعطاء جدول زمني لتشريع الذكاء الاصطناعي المتوقع، وأكد زعيم الأغلبية تشاك شومر أن قواعد الذكاء الاصطناعي الجديدة ستستغرق أشهرًا وليس "سنوات، عندما حددت مجموعة عمل الذكاء الاصطناعي منهجها في صياغة اللوائح.

ودافع المشرعون عن عدم التحرك بأي مقترحات حول قواعد الذكاء الاصطناعي خلال نهاية العام الماضي، مشيرين إلى أن المحادثات حول الموضوع استمرت حتى خلال فترات الراحة بين موظفي مجموعة الذكاء الاصطناعي وأعضاء مجلس الشيوخ مباشرة، لافتين إلى أنهم نجحوا في إصدار العديد من التوصيات تهدف إلى إنتاج إطار عمل يعمل جنبًا إلى جنب مع لجان مجلس الشيوخ.

تحرك أوروبي

وعلى عكس الولايات المتحدة التي فشلت في تمرير قانون شامل لخصوصية البيانات لسنوات، كما تقول الصحيفة، فإن الاتحاد الأوروبي أدخل اللائحة العامة لحماية البيانات حيز التنفيذ في عام 2018، مشيرين إلى أن الاتحاد الأوروبي يتقدم أيضًا على الولايات المتحدة من خلال طرح قانون الذكاء الاصطناعي للمناقشة هذا العام.

ويضع هذا القانون بشأن الذكاء الاصطناعي أوروبا في مقدمة المشرعين الآخرين، لكن في الوقت نفسه لا يزال الاتفاق "مؤقتًا" وبحاجة إلى التصديق من قبل لجنة يكون لكل دولة فيها ممثل، ومن المتوقع أن يتم ذلك في أوائل العام المقبل قبل أن يصبح قانون الذكاء الاصطناعي تشريعًا.