الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

المجموعة الثانية| التاريخ ينحاز لـ"مصر وغانا".. وحظوظ صعبة لـ"الرأس الأخضر وموزمبيق"

  • مشاركة :
post-title
منتخب مصر - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - محمد سعيد

أيام قليلة تفصلنا عن بطولة أمم إفريقيا 2023، المقرر إقامتها في كوت ديفوار خلال الفترة من 13 يناير الجاري إلى 11 فبراير المقبل.

ويوجد المنتخب المصري في المجموعة الثانية ببطولة أمم إفريقيا 2023، رفقة منتخبات غانا والرأس الأخضر وموزمبيق.

وتقام البطولة بمشاركة 24 منتخبًا مقسمة على 6 مجموعات، إذ يتأهل متصدر ووصيف كل مجموعة بجانب أفضل 4 منتخبات حصلت على المركز الثالث.

حظوظ منتخبات المجموعة الثانية في التأهل
مصر

بالنظر إلى تاريخ البطولة، فمنتخب مصر ليس الأوفر حظًا للصعود إلى ثُمن النهائي فقط من المجموعة الثانية، بل في صدارة المرشحين للتتويج بلقب البطولة، إذ يتربع على عرش الأكثر فوزًا بكأس أمم إفريقيا برصيد 7 ألقاب، متفوقًا بفارق لقبين عن أقرب منافسه الكاميرون، بينما كان آخر تتويج للفراعنة بالبطولة عام 2010، تحت قيادة المدرب الأسبق حسن شحاتة.

المنتخب المصري - الذي يستعد لخوض المشاركة رقم 26 في البطولة القارية – هو الأكثر خوضًا للمباريات في تاريخ منافسات أمم إفريقيا برصيد 107 لقاءات، فاز في 59 منها وتعادل في 21 لقاء، وخسر 27 مباراة.

النجم المصري محمد صلاح، جناح ليفربول الإنجليزي، هو أبرز لاعب في المجموعة الثانية، ويتصدر ترتيب هدافي الدوري الإنجليزي هذا الموسم برصيد 14 هدفًا متساويًا مع النرويجي إيرلينج هالاند لاعب مانشستر سيتي، كما يتصدر "صلاح" قائمة أغلى اللاعبين في المجموعة الثانية من ناحية القيمة التسويقية بـ65 مليون يورو، وهو ثاني أغلى لاعب في البطولة بشكل عام متساويًا مع المغربي أشرف حكيمي، وخلف النيجيري فيكتور أوسيمين الذي يتصدر القائمة بقيمة 110 ملايين يورو.

غانا

منتخب غانا ثاني المرشحين للتأهل من المجموعة الثانية بعد مصر، إذ يحتل "البلاك ستارز" المركز الثالث في قائمة الأكثر تتويجًا بـ4 ألقاب خلال 21 مشاركة، كما يتصدر المجموعة الثانية من ناحية القيمة التسويقية بـ195.9 مليون يورو، ويحل منتخب مصر ثانيًا (135.5 مليون يورو)، وموزمبيق، والرأس الأخضر ثالثًا (27.2 مليون يورو)، وموزمبيق رابعًا (25 مليون يورو).

ويعود آخر تتويج للمنتخب الغاني إلى عام 1982، بينما آخر مباراة نهائية لعبها في عام 2015 وخسر أمام كوت ديفوار بركلات الترجيح.

ويعد محمد قدوس، لاعب وست هام الإنجليزي، أحد أبرز العناصر في صفوف البلاك ستارز، إذ سجل 13 هدفًا مع "المطارق" هذا الموسم.

محمد قدوس
حظوظ ضعيفة
الرأس الأخضر

الرأس الأخضر وموزمبيق هما الأقل حظًا للتأهل من المجموعة الثانية، إذا يشارك الرأس الأخضر للمرة الرابعة فقط في تاريخه ببطولة أمم إفريقيا، وكان أعظم إنجاز له في البطولة هو عبور دور المجموعات (نسخة 2013).

ريان مينديز، لاعب فاتح كاراجومروك التركي، هو أفضل عناصر الجيل الحالي لمنتخب الرأس الأخضر، ويحتل المركز الثاني في ترتيب هدافي بلاده على مر التاريخ برصيد 14 هدفًا وفقًا "ترانسفير ماركت".

ريان مينديز،
موزمبيق

أما منتخب موزمبيق فيعود للمشاركة في أمم إفريقيا بعد غياب 14 عامًا، وستكون مشاركته المقبلة في أمم إفريقيا المقبلة هي الخامسة في تاريخه.

ولم يسبق لمنتخب موزمبيق تخطي دور المجموعات في جميع مشاركاته السابقة بالبطولة الإفريقية.

ويعد، رينيلدو ماندافا، ظهير أيسر فريق أتلتيكو مدريد الإسباني، أبرز لاعب في صفوف منتخب موزمبيق.

رينيلدو ماندافا