الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الكاميروني أومام بييك: 5 مرشحين للفوز بأمم إفريقيا.. وسعيد بعودة أونانا (حوار)

  • مشاركة :
post-title
أومام بيك

القاهرة الإخبارية - محمد سعيد

حفر الكاميروني فرانسوا أومام بييك اسمه بحروف من ذهب في تاريخ منتخب بلاده، إذ لعب في الجيل الذهبي للأسود غير المروضة خلال فترة الثمانينيات والتسعينيات، رفقة عدد من الأساطير أبرزهم روجيه ميلا.

أومام بييك شارك مع الكاميرون في 4 نسخ لبطولة أمم إفريقيا (1988، 1990، 1992، و1996)، وفاز بلقب الكان في أول نسخة شارك فيها، كما لعب في كأس العالم بـ3 نسخ متتالية (1990، 1994، و1994)، ويظل هدفه التاريخي الذي سجله من قفزة خيالية قاد به منتخب بلاده لإسقاط الأرجنتين 1-0، عالقًا في أذهان عشاق كرة القدم.

هدف "بييك" التاريخي في الأرجنتين

واحترف "بييك" في عدد من الأندية الأوروبية، أبرزها أولمبيك مارسيليا، رين ولانس، وسامبدوريا، وحقق لقبًا واحدًا خلال مسيرته في القارة العجوز، كان دوري أبطال أوروبا مع مارسيليا موسم 1992-1993.

وخاض المهاجم الكاميروني 234 مباراة خلال مسيرته على مستوى الأندية، سجل 68 هدفًا وصنع 3 أهداف، وفقًا لموقع ترانسفير ماركت.

"أومام بييك" تحدث لموقع "القاهرة الإخبارية"، عن ذكرياته مع بطولة أمم إفريقيا وأبرز المرشحين لحصد لقب "كان 2023"، المقرر إقامتها في كوت ديفوار، خلال الفترة من 13 يناير الجاري حتى 11 فبراير المقبل، ورأيه في تراجع أندريه أونانا، حارس مانشستر يونايتد الإنجليزي عن قرار الاعتزال الدولي مع الكاميرون.. إلى نص الحوار.

في البداية.. حدثنا عن ذكرياتك مع بطولة أمم إفريقيا؟

التتويج بأمم إفريقيا الذكرى الأفضل لي خلال 4 مشاركات في البطولة، على الرغم من إصابتي أمام مصر بأول نسخة له مع الكاميرون، وبعيدًا عن البطولة الإفريقية أعتبر هدفي في شباك الأرجنتين بـ"مونديال 90" الأفضل في مسيرتي على المستوى الفردي.

ما المنتخبات المرشحة للفوز ببطولة أمم إفريقيا 2023 من وجهة نظرك؟

مصر والسنغال والجزائر والمغرب والكاميرون.

كيف ترى مواجهات مصر والكاميرون على مر تاريخ البطولة؟

دائمًا ما كان المنتخب الكاميروني يواجه صعوبة بالغة في التغلب على مصر، لكن الوضع تغير قليلًا في الفترة الأخيرة، وبعيدًا عن هذه النقطة، إذ يمتلك المنتخب المصري عناصر مميزة تعرف كيف تصل للمراحل النهائية في أمم إفريقيا، من ضمنها محمد صلاح أحد أفضل اللاعبين في العالم ومن دواعي سروري أن أشاهده وهو يلعب، لذا فهو منتخب يمكننا الرهان عليه.

ما أكثر منتخب عانيت ضده خلال مسيرتك؟

المنتخب الروسي هو أصعب منتخب لعبت ضده خلال مشواري الدولي مع الكاميرون.

ما تعليقك على تراجع "أونانا" عن قرار الاعتزال الدولي مع الكاميرون؟

من المؤكد أن "أونانا" مر بلحظة سيئة مع الكاميرون دفعته لاتخاذ قرار الاعتزال، لكنني سعيد بعودته لتمثيل بلاده مجددًا لأن الكاميرون بحاجة إليه.

هل سونج المدرب المثالي لتدريب الكاميرون في الوقت الحالي؟

إذ حقق سونج البطولة سيقولون إنه المدرب المثالي، أما إذا خسر سيكون عكس ذلك، دائمًا من السهل توجيه الانتقادات، المدرب اختار القائمة المناسبة من وجهة نظره لخوض أمم إفريقيا، وعلينا انتظار النتائج.

ما تقييمك لأداء صامويل إيتو منذ توليه رئاسة الاتحاد الكاميروني نهاية 2021؟

لا أستطيع تقديم تقييمًا دقيقًا لأداء صامويل إيتو، لأنني لست على دراية تامة بكل ما يحدث داخل الاتحاد الكاميروني لكرة القدم.