الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

التونسي مختار ذويب: "صلاح" الأفضل في تاريخ إفريقيا.. وأتمنى لقب "الكان" عربيا (حوار)

  • مشاركة :
post-title
مختار ذويب

القاهرة الإخبارية - محمد سعيد

بعد مرور 20 عامًا على لقبه الوحيد في بطولة أمم إفريقيا، يستهدف المنتخب التونسي الوقوف على منصة التتويج مجددًا بمشاركته في "كان 2023" المقرر إقامتها في كوت ديقوار خلال الفترة من 13 يناير الجاري حتى 11 فبراير المقبل، بمشاركة 24 منتخبًا.

وشهد الشارع الرياضي التونسي حالة من الجدل خلال الأيام الماضية، بسبب اعتذار حنبعل المجبري، لاعب مانشستر يونايتد الإنجليزي، عن المشاركة مع نسور قرطاج في أمم إفريقيا 2023، للتركيز أكثر على مستقبله الكروي في أوروبا.

ويوجد المنتخب التونسي في المجموعة الخامسة بأمم إفريقيا 2023، بجانب منتخبات مالي وجنوب إفريقيا وناميبيا.

التونسي "مختار ذويب" الذي مثًل تونس في مونديال 1978 وسجل هدفًا في هذه النسخة بمرمى المكسيك، بجانب مشاركته في نسختين بكأس أمم إفريقيا، تحدث لموقع "القاهرة الإخبارية" عن حظوظ منتخب بلاده في تجاوز دور المجموعات في "كان 2023"، واعتذار حنبعل المجبري عن المشاركة في البطولة، وأبرز المرشحين للفوز باللقب ورأيه فى مستوى النجم المصري محمد صلاح، لاعب ليفربول الإنجليزي.. وإلى نص الحوار..

بداية.. كيف ترى استعدادات المنتخب التونسي لأمم إفريقيا 2023؟

المنتخب التونسي أجرى تحضيرات جيدة لبطولة أمم إفريقيا، خضنا مباريات ودية لتجهيز اللاعبين وأرى أن مجموعتنا متوسطة المستوى، وأتمنى تقديم مستويات مشرفة للكرة التونسية والعربية في دور المجموعات.

مَن اللاعب الذي يمكن أن يعوّل عليه المنتخب التونسي كثيرًا في هذه النسخة؟

هناك يوسف المساكني وعلي معلول بجانب أيضًا عدد من اللاعبين المميزين القادرين على مساعدة منتخب تونس في البطولة.

ما تعليقك على اعتذار حنبعل المجبري عن المشاركة مع تونس في بطولة إفريقيا؟

حنبعل المجبري اعتذر بكل لطف ومودة؛ لأنه لا يزال في بداية مسيرته ويطمح في التألق على المستوى العالمي، اللاعب لم يُذنب، وما حدث بشأن انتقاد غيابه يوضح مدى حب الجمهور التونسي للاعب الذي كان يرغب في وجوده.

هل تؤيد استمرار "حنبعل" مع مانشستر يونايتد أم خروجه على سبيل الإعارة؟

من الأفضل أن يغادر اللاعب على سبيل الإعارة للحصول على نسبة مشاركة أعلى، ثم يعود إلى مانشستر يونايتد لأن النادي الإنجليزي يتمسك بوجوده على المدى الطويل.

مَن الأقرب لحصد أمم إفريقيا 2023 من وجهة نظرك؟

مصر وتونس والمغرب وكوت ديفوار والسنغال والكاميرون، لكن أتمنى أن يكون لقب "الكان" من نصيب منتخب عربي.

لم تذكر منتخب الجزائر.. أليس مرشحًا في رأيك؟

الفترة الماضية شهدت تراجعًا في مستوى المنتخب الجزائري، لذلك من الصعب تتويجه باللقب، على الرغم من أنني أتمنى أن يقدم مستوى مميزًا ويكون منافسًا على اللقب.

ما رأيك في مستوى النجم المصري محمد صلاح؟

مصر دائما ولّادة، أنجبت حسن شحاتة ومحمود الخطيب وفارق جعفر ومختار مختار ومحمد صلاح الذي يُعتبر فخر للعرب، إنه أفضل لاعب في تاريخ الكرة العربية والإفريقية وأتمنى له التوفيق في الفترة المقبلة.

هل خوض بطولة أمم إفريقيا منتصف الموسم توقيت مثالي أم تفضل لعبها آخر الموسم؟

بالتأكيد آخر الموسم أفضل، حتى لا تتضرر الأندية بعض لاعبيها.