الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

خبير: الطاقة على رأس مباحثات القمة العربية الصينية

  • مشاركة :
post-title
عبدالعزيز المقبل الخبير في شؤون الطاقة

القاهرة الإخبارية - Mahmoud Nabil

أكد عبدالعزيز المقبل، الخبير في شؤون الطاقة، أن ملف النفط سوف يتصدر قائمة المباحثات التي ستناقشها القمة العربية الصينية، التي ستقام خلال زيارة الرئيس شي جين بينج للسعودية غدًا، الأربعاء، لا سيما أن بكين تعتمد على منطقة الخليج للحصول على 50% من احتياجاتها النفطية.

وأوضح "المقبل"، خلال مداخلة عبر "سكايب" مع الإعلامية دينا سالم، في برنامج "المراقب" على شاشة "القاهرة الإخبارية"، أن الطاقة بشتى صورها، بما في ذلك المصادر المتجددة، تمثل الأسباب الرئيسية لانجذاب الصين إلى الشرق الأوسط، وخاصة أن علاقاتها ببلدان المنطقة تنطوي على شراكات تجارية وتعاون كبير على مستوى المشاريع.

وأشار إلى أن زيارة الرئيس الصيني للسعودية قد تشهد اتفاقيات استراتيجية كبرى في مجالات الطاقة، مؤكدًا أن هناك ترحيبًا من جانب السعودية بدخول شركائها الاستراتيجيين في تطوير بعض الملفات، مثل البرنامج النووي والفضائي وغيرهما.

وتبدأ زيارة الرئيس الصيني للسعودية غدًا، حيث سيحضر 3 اجتماعات رئيسية، تشمل قمة الرياض الخليجية الصينية للتعاون والتنمية، وقمة الرياض العربية الصينية للتعاون والتنمية، بالإضافة إلى قمة سعودية صينية برئاسة العاهل السعودي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان.