الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الرئيس التنفيذي لـ"أرامكو": حظر النفط الروسي يفاقم غموض السوق

  • مشاركة :
post-title
أمين الناصر الرئيس التنفيذي لشركة النفط السعودية (أرامكو)

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال أمين الناصر، الرئيس التنفيذي لشركة النفط السعودية العملاقة أرامكو، أمس الأربعاء، إن الحظر الأوروبي المزمع على الخام والمنتجات النفطية الروسية يفاقم الغموض الذي يكتنف سوق النفط العالمية، بحسب وكالة "رويترز".

وفي حديثه خلال مؤتمر مبادرة الاستثمار في الرياض، قال "الناصر" إن هناك إعادة تنظيم للسوق تجري وسط الخصومات التي تقدمها روسيا، إذ تمكنهم من وضع خاماتهم في أسواق مختلفة، مضيفًا أنه يجري إعادة توجيه الخام من منتجين آخرين في هذه الأثناء من آسيا ليتم إرساله إلى أوروبا وأمريكا الشمالية وأماكن أخرى.

واتفقت مجموعة الدول السبع الشهر الماضي على الحد من مبيعات النفط الروسي عبر فرض سعر منخفض بحلول الخامس من ديسمبر المقبل، لكنها قوبلت بالاستياء الشديد من أطراف رئيسية في قطاع النفط العالمي.

وأضاف "أمين الناصر"، الرئيس التنفيذي لشركة النفط السعودية، خلال المنتدى بعد الإعلان عن صندوق استدامة بقيمة 1.5 مليار دولار لدعم تحول مستقر وشامل للطاقة، أن الخطة العالمية الحالية للتحول من الوقود الأحفوري الانتقالي إلى أشكال جديدة من الطاقة يشوبها الخلل، موضحًا "إذا نظرتم إلى الفحم، فكميته 8 مليارات طن، وهذا "القدر" هو الأعلى منذ عام 2013، وتكلفة الفحم مقابل كل برميل من النفط المكافئ تتراوح بين 60 و80 دولارًا، لذلك نتحول في الأساس إلى الفحم. 

كما قال إن سوق الهيدروجين الأزرق في طور النمو، لكن تكلفته باهظة في حدود ما بين 200 و300 دولار لبرميل النفط المكافئ، مضيفًا أن السوق التي تم تحديدها هي بشكل رئيسي في اليابان وكوريا الجنوبية، وتنتعش في أوروبا وأجزاء أخرى من العالم لكنها ستستغرق وقتًا؛ لأن الجميع يتطلعون إلى التكنولوجيا وانخفاض التكلفة، ويتم الحصول على الهيدروجين الأزرق من خلال التقاط الكربون من النفط الخام وتخزينه تحت الأرض ومزجه مع الأمونيا.

وسوم :اقتصاد