الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أمم إفريقيا.. حلم "الثامنة" يراود الفراعنة في أدغال كوت ديفوار

  • مشاركة :
post-title
منتخب مصر

القاهرة الإخبارية - محمد سعيد

"بعد 14 عامًا على آخر لقب قاري".. يبحث منتخب مصر عن استعادة عرش الإفريقي في أدغال كوت ديفوار التي تستضيف أمم إفريقيا 2023 خلال الفترة من 13 يناير إلى 11 فبراير 2024.

ويوجد المنتخب المصري في المجموعة الثانية بأمم إفريقيا 2023، رفقة غانا والرأس الأخضر وموزمبيق.

المنتخب المصري كان قاب قوسين أو أدنى من حصد البطولة مرتين آخر 3 نسخ، إذ خسر نهائي بطولة 2017 في الجابون أمام الكاميرون في الوقت القاتل بهدفين مقابل هدف.

وفي النسخة الماضية خسر منتخب مصر المباراة النهائية أمام السنغال بركلات الحظ الترجيحية، بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي.

الفراعنة عاقدون العزم على التتويج بالنسخة المقبلة، إذ قال محمد صلاح، قائد منتخب مصر، في تصريحات لشبكة "سكاي سبورتس": "أريد الفوز بكأس أمم إفريقيا، لأن اللعب للمنتخب الوطني يعني لي الكثير، ونملك لاعبين رائعين قادرين على ذلك، أتمنى أن أفوز بها".

وسبق أن قاد محمد صلاح منتخب مصر للتأهل إلى نهائيات كأس العالم 2018، بعد غياب 28 عامًا، لكن لم يسبق له حصد أي لقب مع المنتخب الأول، ما يعزز داوفعه لقيادة الفراعنة لتتويج بكأس أمم إفريقيا2023 .

منتخب مصر يتربع على عرش الأكثر تتويجًا بكأس إفريقيا برصيد 7 ألقاب، ويحل الكاميرون ثانيًا بـ5 ألقاب، وغانا ثالثا بـ4 ألقاب، ونيجيريا رابعًا بـ3 ألقاب، بينما حصد كوت ديفوار والجزائر والكونغو الديمقراطية اللقب مرتين، وفازت منتخبات زامبيا وتونس والسنغال وإثيوبيا والمغرب وجنوب إفريقيا والكونغو بالبطولة مرة واحدة.

حكاية الألقاب السبعة

1957

أقيمت بطولة أمم إفريقيا لأول كرة عام 1957 في السودان، بمشاركة 4 منتخبات فقط هي السودان ومصر وإثيوبيا وجنوب إفريقيا، قبل أن يتم استبعاد البافانا بافانا بسبب التفرقة العنصرية بين البيض والسود داخل جنوب إفريقيا في ذلك الوقت، وتُوج منتخب مصر بقيادة المدرب مراد فهمي باللقب بعد اكتساح إثيوبيا برباعية نظيفة في المباراة النهائية.

وأقيمت البطولة من مباراتين فقط، سجُل فيها 7 أهداف، ما يجعلها النسخة الأقل في عدد الأهداف والمباريات في تاريخ المسابقة.

وحصد محمد دياب العطار لقب هدف النسخة الأولى من أمم إفريقيا برصيد 5 أهداف.

1959

النسخة الثانية من أمم إفريقيا أقيمت في القاهرة على ملعب "مختار التتش"، بمشاركة منتخب مصر والسودان وإثيوبيا، بنظام المجموعة الواحدة، وحصدها المنتخب المصري للمرة الثانية على التوالي تحت قيادة المدرب المجري بال تيتكوش بعد الفوز على السودان 2-1 في البطولة الثانية في البطولة.

وشهدت البطولة تألق الراحل محمود الجوهري مع منتخب مصر، إذ توّج بلقب هداف النسخة الثانية برصيد 6 أهداف، 

1986

انتظر منتخب مصر 27 عامًا لحصد لقب الثالث، في نسخة 1986 التي أقيمت على أرضه بمشاركة الجزائر والكاميرون وساحل العاج والمغرب وموزمبيق والسنغال وزامبيا.

قُسمت المنتخبات المشاركة في البطولة إلى مجموعتين، ورغم البداية المتعثرة للمنتخب المصري تحت قيادة مدربه الإنجليزي مايك سميث في دور المجموعات بالخسارة أمام السنغال بهدف نظيف، إلا أنه استعاد توازنه بالفوز على ساحل العاج وموزمبق بنتيجة 2-0 في المباراتين.

وتغلب منتخب مصر على المغرب في نصف النهائي بهدف نظيف سجله طاهر أبو زيد، واقتنص اللقب من أنياب الكاميرون بركلات الترجيح بعد انتهاء اللقاء بالتعادل السلبي.

1998

أقيمت نسخة 1998 في بوركينا فاسو بمشاركة 16 منتخبًا وزعت على 4 مجموعات، وكان الراحل محمود الجوهري مدرب منتخب مصر في هذه النسخة.

قاد الجوهري منتخب مصر لحصد لقب أمم إفريقيا للمرة الرابعة في تاريخه، بعد الفوز على جنوب إفريقيا بهدفين دون رد، ليصبح "الجنرال" أول من حصد اللقب لاعبًا ومدربًا.

وخطف حسام حسن الأضواء في البطولة بتألقه اللافت مع الفراعنة، وتقاسم لقب هداف البطولة مع بيني ماكارثي، لاعب جنوب إفريقيا، بـ7 أهداف لكل منهما.

محمود الجوهري
المعلم والثلاثية التاريخية (2006 - 2008 - 2010)

تولى المُعلم حسن شحاتة تدريب منتخب مصر عام 2005، خلفًا للإيطالي ماركو تارديلي، واستطاع أن يصنع جيلًا ذهبيًا تربع على عرش إفريقيا لثلاث نسخ متتالية.

استضافت مصر نسخة 2006، وابتسمت الأرض لأصحابها بالتتويج بالبطولة عقب الفوز على كوت ديفوار بركلات الترجيح 4-2 في المباراة النهائية بعد تعادل سلبي.

وفاز الكاميروني صامويل إيتو بجائزة هداف البطولة برصيد 5 أهداف، بينما حصد المصري أحمد حسن جائزة أفضل لاعب.

وحافظ المنتخب المصري على اللقب في 2008 بعد التفوق على الكاميرون بهدف دون رد في المباراة النهائية في النسخة التي احتضنتها غانا، بجانب سيطرة مصرية على الجوائز الفردية، إذ فاز حسني عبد ربه بجائزة أفضل لاعب، وعصام الحضري أفضل حارس مرمى.

نسخة 2010 كانت الثالثة على التوالي للفراعنة وأيضًا الأخيرة التي يصعد فيها منتخب مصر على منصة التتويج كبطل.

استضافت أنجولا نسخة 2010، وصمم حسن شحاتة على استدعاء محمد ناجي جدو لقائمة منتخب مصر في ذلك الوقت رغم الانتقادات.

كسب "شحاتة" الرهان، إذ قاد ناجي جدو لمنتخب مصر لحصد البطولة بعد تسجيله هدف الفوز على غانا في المباراة النهائية، كما فاز بجائزة هداف البطولة برصيد 5 أهداف.

وفاز أحمد حسن بجائزة أفضل لاعب في أمم إفريقيا 2010، وعصام الحضري أفضل حارس.

ويعد منتخب مصر الوحيد في تاريخ بطولة أمم إفريقيا الذي حصد اللقب 3 مرات متتالية.

تتويج منتخب مصر بأمم إفريقيا 2010