الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مدرب جامبيا: منتخب مصر قوي.. ودول غرب إفريقيا الأقرب للفوز بـ"الكان"

  • مشاركة :
post-title
توم سينتفيت

القاهرة الإخبارية - محمد مصطفى

يمتلك البلجيكي توم سينتفيت، المدير الفني لمنتخب جامبيا تاريخًا حافلًا في التدريب بقارة إفريقيا، إذ سبق له أن درب منتخب ناميبيا في 2008، ثم انتقل إلى زيمبابوي في 2010، قبل أن يدرب إثيوبيا في فترة قصيرة، ثم مديرًا فنيًا لتوجو في 2015، وبعد الخروج في جولة لتدريب ترينداد ومالطا وبنجلاديش عاد إلى القارة السمراء لتدريب جامبيا.

وحقق "سينتفيت" مفاجأة كبيرة مع "العقارب" في كأس الأمم الإفريقية 2021 بالكاميرون، إذ تأهل للدور ربع النهائي بعدما فاز على تونس في المجموعات، ثم انتصر على غينيا في دور الـ 16، قبل أن يخسر من صاحب الأرض بهدفين نظيفين، بعدما نال منتخب جامبيا إشادة الجميع.

وفي حواره مع "القاهرة الإخبارية" تحدث المدرب عن استعدادات منتخب بلاده لبطولة "كان 2023"، وصعوبة المنافسة في ظل الوقوع في مجموعة قوية أمام الكاميرون والسنغال وغينيا، كما أشاد بقوة منتخب مصر، وتوقع طرفي النهائي في البطولة.

وإلى نص الحوار: 

في البداية.. كيف ترى حظوظ جامبيا في التأهل إلى الأدوار الإقصائية بالبطولة؟

نحن منتخب جامبيا نرغب في الاستمرار في البطولة والمضي قدمًا قدر المستطاع، ونعلم أن هذا سيكون صعبًا في ظل المنافسة القوية، نرغب في أن نقدم أفضل ما لدينا، لكن علينا أن نحاول أن نتأهل في مجموعة صعبة تضم الكاميرون والسنغال وغينيا، لن يكون الأمر سهلًا، وعلينا أن نقدم الأفضل من أجل التأهل إلى الدور التالي والاستمرار في البطولة.

كيف استعد منتخب جامبيا للبطولة؟

كنا نرغب في أن نبدأ المعسكر في 27 ديسمبر، لكن حدثت بعض المشكلات، وانطلق في الثاني من يناير، ولن نخوض أي مباريات ودية، فالوقت ضيق للإعداد للبطولة بعد هذا سنعود إلى جامبيا لنقابل الجماهير، من ثم نتجه بعد ذلك يوم 10 إلى يامسكرو (العاصمة السياسية لكوت ديفوار) من أجل الاستعداد للمباراة الأولى أمام السنغال.

أضاف: معسكرنا بدأ يوم الثلاثاء الماضي في السعودية، 27 لاعبًا، ونقوم بعقد محاضرات فنية لتهيئة اللاعبين، نحن في مجموعة قوية أمام منتخبات قوية، وفرصنا الأقل لكن سنقوم بأفضل ما لدينا، لقد أدينا جيدًا في البطولة الماضية وهذا سيصعب علينا الأمر، وسنعمل على مفاجأة الجميع ونتطلع للتأهل.

صف لنا انطباعك عن تنظيم كوت ديفوار للبطولة، وما مدى نجاحها؟

أتوقع بطولة رائعة والتنظيم والملاعب ستكون جيدة، لذا علينا أن نحترم كرة القدم الإفريقية، فهناك دوريات أوروبية مثل النرويج والسويد والدنمارك وإيرلندا تقام في الصيف، ولا تكون هناك مشكلة، ويتطلب أن نرى ما يناسب كرة القدم في إفريقيا، إذا كان الأفضل أن تقام في يناير تقام في ذلك التوقيت بغض النظر عن المنافسات في الدوريات الأخرى.

توقيت البطولة في منتصف الموسم أزعج مدربين أوروبا مثل يورجن كلوب.. ما تعليقك؟

اعتقد أن الكثير من المدربين الأوروبيين يشتكون من بطولة كأس الأمم الإفريقية بسبب موعدها، لكن علينا أن نحترم كرة القدم الإفريقية، لأن لعبها في شهر يناير يعد مهمًا للمشجعين والقائمين على البطولة.

ما فرص منتخب جامبيا للوصول إلى نهائي البطولة؟

فرصنا ليست كبيرة، لكن حينما تلعب مثل هذه البطولات الصعبة فيكون الهدف بالنسبة لك هو التأهل إلى الدور المقبل، في ظل منافسة منتخب السنغال بطل النسخة الماضية، ومنتخب الكاميرون أيضًا بلغ دور نصف النهائي في آخر مشاركة وأيضًا غينيا لديها هداف بطولة الدوري الألماني.

فالأمر سيكون صعبًا، لكن أي مباراة تخوضها يكون لديك فرصة لقد فزنا على المغرب وتونس ومالي وتعادلنا مع الجزائر، ونحن لا نخاف من أي فريق لكن يجب أن نركز لنمضي قدمًا في البطولة نحو أبعد نقطة وهي أن نصبح طرفًا في النهائي.

كيف ترى المواجهة بين الكاميرون والسنغال؟

مواجهة السنغال والكاميرون ستكون ممتعة، لكن نحن لا نركز في ذلك ونهتم بفرصنا في التأهل، والمجموعة قوية والجميع يمكنه تحقيق الانتصار.

حدثنا عن فرص منتخب مصر في البطولة.. وهل يستطيع صلاح قيادة مصر إلى النهائي؟

منتخب مصر قوي جدًا وهو بالطبع مرشح للتأهل إلى نهائي البطولة القارية مثل الجزائر والمغرب وتونس، لكني لا أعتقد أن فرق شمال إفريقيا ستفوز بالبطولة، لكن دول غرب إفريقيا معتادة على الأجواء لذا أرى أنهم الأقرب.

من المرشح الأقوى في البطولة من وجهة نظرك؟

السنغال ومالي قويان، وسيقدمان أداءً قويًا، لكن أعتقد أن النهائي سيكون بين كوت ديفوار ونيجيريا، فنيجيريا قوية لكن الإيفواريين لديهم ميزة اللعب على أرضهم.