الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"جوجل" يحتفي بأيقونة الكويت عبد الحسين عبد الرضا في ذكرى ميلاده.. تعرف إلى مشواره الفني

  • مشاركة :
post-title
عبد الحسين عبدالرضا

القاهرة الإخبارية - إيمان بسطاوي

تاريخ فني كبير حققه الفنان الكويتي عبدالحسين عبدالرضا، في عالم الكوميديا، وهو ما كان دافعًا للاحتفاء به، اليوم، من قبل محرك البحث الشهير "جوجل"، بالتزامن مع ذكرى ميلاده الـ83، حيث ولد في 6 ديسمبر عام 1939.

صنع عبدالرضا ابتسامة على وجوه محبيه وجمهوره في الخليج العربي، وبخفة دمه دخل القلوب بلا استئذان، حيث يقول إنه ورث خفة الظل عن والده الذي كان يعمل بحارًا، كما أنه ينتمي لأسرة فنية، ويعمل أقاربه في مجالات الغناء والتمثيل والإعلام.

ظهرت موهبة الفنان الكويتي مبكرًا منذ كان في المدرسة ليشيد به معلمه ويشجعه، فطوّر نفسه وكانت بداياته في ستينيات القرن الماضي، حين وقف على خشبة المسرح لتقديم عرض "صقر قريش" بالفصحى، لينتشر بعدها في الدراما الخليجية والأعمال الفنية المتعددة.

لم يمنعه عمله في مواقع إدارية ووظائف حكومية عن عمله في الفن، فبعد أن تلقى تعليمه الصناعي سافر إلى مصر، من خلال بعثه ليتعلم فنون الطباعة، ثم تقلّد في عدد من المناصب وصل رئاسة قسم الطباعة في وزارة الإعلام الكويتية، لكن ظل شغفه بالفن يحركه نحو أحلامه ليواصل نجاحاته يومًا بعد يوم ليكون أيقونة الكويت.

تنوعت مواهب الحسين عبدالرضا في التمثيل والغناء والتأليف، وزاد من حبه للفن بعد أن وطأت قدماه أرض المحروسة، ليتابع عن قرب الحركة الفنية بمصر، فكان مشاهدًا جيدًا لكل أعمال إسماعيل ياسين ونجيب الريحاني وأنور وجدي وكل النجوم الكبار الذين سطروا أسماءهم بحروف من ذهب في تاريخ الفن المصري والعربي، ليعود إلى بلده الكويت ويقدم أعمالًا مميزة من خلال انضمامه لفرقة المسرح العربي.

كانت أول أعمال عبدالرضا في الدراما التليفزيونية، مسلسل "مملكة الحارة" في الستينيات، ثم توالت الأعمال لما يزيد على 35 عملًا دراميًا تلفزيونيًا، وشكّل مع الفنان خالد النفيسي ثنائيًا مميزًا، حيث شاركه في الكثير من أعماله، وكان آخر ما قدمه "الحسين" للتليفزيون عام 2017، قبل وفاته بفترة وجيزة، حيث توفى في 11 أغسطس 2017.

قدّم " الحسين" عددًا من الأغنيات، كان للفنانة الكويتية سعاد عبد الله نصيب كبير من عملها معه، فكان أول ما قدماه أوبريت "مداعبات قبل الزواج"، في منتصف السبعينيات، وأوبريت "مسابقات رمضان" و"بعد العسل".

كما قدّم معها أعمال أخرى متنوعة بين مسلسلات تليفزيونية، مثل "زمن الإسكافي"، و"درس خصوصي"، وغيرها، وأيضا مسرحيات منها "30 يوم حب" و"على هامان يا فرعون"، "عزوبي السالمية" و"فرحة أمة"، ومن الأفلام والسهرات التليفزيونية" الصمت في الطريق الطويل" و"الانحدار".

كتب عبدالرضا عددًا من المسرحيات نحو 25 مسرحية بدأها بـ"أغنم زمانك" وآخرها "شاعر السلام"، وتقديرًا للإسهامات التي قدمها لبلده الكويت في الفن، أُطلق اسمه على أحد المسارح، ليكون مسرح عبدالحسين عبدالرضا في السالمية، رمزًا للفن ومخلدًا لمشواره الطويل على مدار 60 عامًا.