الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بعد تسونامي اليابان.. دول الجوار ترفع حالة التأهب القصوى

  • مشاركة :
post-title
صورة أرشيفية لتسونامي

القاهرة الإخبارية - مازن إسلام

ضربت سلسلة زلازل قوية وصل عددها إلى 21، وسط اليابان، اليوم الاثنين، ما تسبب في حدوث موجات مد عاتية (تسونامي) بارتفاع متر واحد، ودفع السلطات إلى الطلب من السكان مغادرة المناطق المعنية، واللجوء فورًا إلى المرتفعات.

ودفعت الزلازل المدمرة، الدول المجاورة لليابان إلى اتخاذ تدابير حازمة خوفًا من وقوع تسونامي قد يعرّض حياة مواطنيها للخطر.

روسيا

حذرت روسيا مواطنيها من حدوث تسونامي بعد سلسة الزلازل التي ضربت اليابان، حسبما أعلنت السلطات في عدة مناطق روسية. وفق موقع "موسكو تايمز".

وفي مدينة فلاديفوستوك بمنطقة بريموري، الواقعة على ساحل بحر اليابان، قالت السلطات إانها تتوقع أن يصل ارتفاع الأمواج إلى 30 سم بحلول المساء، وحثت سفن الصيد على العودة إلى الشاطئ.

في حين أصدرت مدينة ناخودكا، وهي مدينة أخرى في منطقة بريموري، "تحذيرًا من السحب"، وأطلقت صفارات الإنذار، لكنها شددت على أن السكان ليسوا في خطر بسبب الأمواج التي من المتوقع أن يصل ارتفاعها إلى 57 سم.

بالإضافة إلى ذلك، أصدرت سلطات الطوارئ في منطقة خاباروفسك المجاورة تحذيرًا مماثلًا من حدوث تسونامي.

وفي هذا الصدد، قالت وزارة الطوارئ الروسية، إنها أجلت سكان المناطق الساحلية إلى بر الأمان - ولكن تم حذف المنشور بعد نشره فورًا.

وقالت الوزارة على شبكة التواصل الاجتماعي الروسية "فكونتاكتي": "يجب على كل شخص يقع في الجزء الساحلي من مضيق تتار، الذي يفصل جزيرة سخالين عن البر الرئيسي لروسيا أن يبحث فورًا عن ملجأ على ارتفاعات تتراوح بين 30 و40 مترًا فوق مستوى سطح البحر".

الكوريتان

أعلنت وكالة الأرصاد الجوية في كوريا الجنوبية أن تسونامي بارتفاع أقل من متر واحد وصل إلى ساحل البلاد الشرقي عقب وقوع زلزال اليابان. وأضافت الوكالة أنه قد يكون هناك موجات أخرى أكبر في الساعات المقبلة. حسبما ذكرت وكالة "يونهاب" للأنباء.

كان أول تسونامي يصل إلى ساحل كوريا الجنوبية بارتفاع 67 سم، لكنه قد يزيد في الحجم بعد الموجات الأولية وقد يستمر لأكثر من 24 ساعة، وفقًا للوكالة الأرصاد الجوية.

على صعيد آخر، أصدرت كوريا الشمالية تحذيرات من تسونامي على سواحلها بسبب احتمال وجود موجات بارتفاع يزيد عن مترين ، وفقًا لما نقلته الإذاعة الرسمية لكوريا الشمالية.

وحذّرت محافظة جانجون في كوريا الجنوبية السكان من اتخاذ الاحتياطات والإجلاء إلى المناطق الأعلى. كما نصحت المحافظة السكان في رسائل الطوارئ بالابتعاد عن الساحل والإجلاء إلى المناطق الأعلى. ونصحت مدينة سامتشيوك السكان بالانتقال إلى مناطق تعلو مبنى مكون من ثلاثة طوابق على الأقل.