الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

كوريا الجنوبية تتوقع تشغيلا كاملا لمفاعل بيونج يانج المائي بحلول الصيف المقبل

  • مشاركة :
post-title
وزير دفاع كوريا الجنوبية شين وون-سيك

القاهرة الإخبارية - وكالات

توقع وزير دفاع كوريا الجنوبية شين وون-سيك، اليوم الجمعة، أن يدخل مفاعل الماء الخفيف النووي التجريبي في كوريا الشمالية في مرحلة التشغيل الكامل في الصيف المقبل.

وقال وون-سيك، في تصريح صحفي اليوم الجمعة: "إن سول رصدت علامات على تصريف مياه التبريد من المفاعل منذ الصيف الماضي، مرجحًا أن تكون بيونج يانج بحاجة لنحو عام لتشغيل المفاعل بكامل طاقته.

وأفاد بأن المفاعل يخضع حاليًا للتشغيل التجريبي لإجراء تحسينات على معداته ومنشآته معربا في الوقت ذاته عن شكوكه في إمكانية استخدامه لإنتاج البلوتونيوم، مشيرًا إلى أن مفاعلات الماء الخفيف تستخدم عادة لتوليد الكهرباء.

وتأتي تصريحات وزير دفاع كوريا الجنوبية، غداة إبداء رافايل جروسي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية (IAEA) مخاوفه الأسبوع الماضي، بسبب رصد علامات على وجود نشاط في المفاعل في مجمع "يونجبيون" النووي الرئيسي في كوريا الشمالية.

وأضاف وزير الدفاع الكوري الجنوبي: "من الممكن أن يقوم الشمال باختبار تشغيل المفاعل لتزويد منطقة يونجبيون بالطاقة".

وقال "بالنسبة للأغراض العسكرية، يحاول الشمال صنع غواصة تكتيكية (تعمل بالطاقة النووية) ويمكن استخدام مفاعلات الماء الخفيف في اختبارات تطوير مفاعل صغير".

وذكر أيضًا إنه يمكن استخدام المفاعل في إنتاج التريتيوم، وهو أحد مكونات القنابل الهيدروجينية.

وتعد الغواصة التي تعمل بالطاقة النووية واحدة من خمسة مشاريع دفاعية رئيسية تعتزم كوريا الشمالية تطويرها، وفقًا لما أعلنت عنه في اجتماع رئيسي للحزب في عام 2021.

وبدأت كوريا الشمالية في بناء المفاعل التجريبي قبل أكثر من عقد من الزمان، ومن المعروف أن سعته تتخطى سعة مفاعل "يونجبيون" البالغة 5 ميجاوات، الذي يستخدمه النظام لإنتاج البلوتونيوم.

وقد فرض مجلس الأمن الدولي عدة عقوبات على بيونج يانج لتطويرها أسلحة نووية وقيامها بالأنشطة ذات الصلة.