الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

واشنطن: كوريا الشمالية تحاول إنتاج وقود لأسلحتها النووية

  • مشاركة :
post-title
منشآت نووية في كوريا الشمالية - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

قالت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الأحد، إن البرامج النووية والصاروخية الباليستية غير القانونية، التي تملكها كوريا الشمالية تُشكل تهديدًا خطيرًا للسلم والأمن الدوليين.

وأكدت البعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة في "فيينا"، خلال بيان لها، أن بدء تشغيل محطة جديدة للطاقة النووية تعمل بالماء الخفيف في كوريا الشمالية، يثير مخاوف جدية وينطوي على قلق يتعلق بالسلامة، خاصة إذا تم ذلك دون مراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومساعدتها، حسبما ذكرت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية.

ولفتت البعثة الأمريكية إلى أن المخاطر التي يمثلها هذا الأمر يمكن أن تمتد إلى كوريا الجنوبية والمنطقة والصناعة النووية العالمية.

وتابعت: "تعرب الولايات المتحدة الأمريكية عن قلقها مما تم رصده من علامات تشير إلى أن هناك محاولة محتملة لقيام كوريا الشمالية بإنتاج وقود لأسلحتها النووية".

وكان رافائيل جروسي، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، أكد الخميس الماضي، أن هناك مؤشرات على تشغيل كوريا الشمالية مفاعل الماء الخفيف في مجمع "يونجبيون" النووي الرئيسي، مشيرًا إلى أن أبرز تلك المؤشرات يتمثل في عملية تصريف المياه الدافئة من المفاعل.