الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

غواصة "تيتان" وطائرة "بريجوجين".. حوادث 2023 المأساوية

  • مشاركة :
post-title
حادث قطاري اليونان

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

كان عامًا عصيبًا.. هذا لسان حال العالم مع نهاية عام 2023، الذي يعد واحدًا من أصعب الأعوام التي مرّت على العالم، وبعيدًا عن الحروب والصراعات التي نشبت ولا تزال مستمرة، شهد العام 2023 حوادث عصيبة، سواء برًا أو جوًا أو بحرًا، راح فيها العديد من القتلى والجرحى، وكل لها صدى عالمي نظرًا لفداحتها وشهرة من راحوا ضحيتها، وهو ما سنستعرضه في السطور التالية.

طائرة نيبال

في يناير 2023، لقي 72 شخصًا مصرعهم، بعدما تحطمت طائرة ركاب في مدينة بوخارا السياحية وسط نيبال، التي كانت في طريقها من العاصمة كاتماندو إلى بوخارا، في حادثة تعد واحدة من بين أسوأ الكوارث الجوية التي يشهدها البلد الواقع في جبال الهيمالايا منذ ثلاثة عقود.

وتحطمت الطائرة آي تي آر 72 التابعة لشركة الطيران ييتي والقادمة من العاصمة كاتماندو وعلى متنها 72 شخصًا - 68 راكبًا وأربعة من أفراد الطاقم- الأحد 15 يناير عند اقترابها من مطار بوخارا المحلي.

طائرة أوكرانية

وفي الشهر ذاته، أسفر تحطم طائرة عن مقتل 18 شخصًا مصرعهم، منهم ثلاثة أطفال و29 جريحًا منهم 15 طفلًا، بينهم وزير الداخلية الأوكراني جراء تحطم مروحية قرب روضة أطفال صباح الأربعاء 18 يناير في منطقة كييف، في مأساة مروعة، كما وصفها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي طلب تحقيقًا مفصلًا فيها. وفقًا لوكالة "فرانس برس".

وتضمن بيان لرئيس الشرطة الأوكرانية أن من بين الضحايا وزير الداخلية دنيس موناستيرسكي (42 عامًا) ومساعده الأول يفجيني ينيني (42 عامًا) والمسؤول في وزارة الداخلية يوري لوبكوفيتش، الذين كانوا على متن المروحية مع ستة أشخاص آخرين.

غرق قارب في إيطاليا

وفي 26 فبراير، تسبب حادث غرق قارب يحمل مهاجرين قبالة ساحل كالابريا الإيطالى في مقتل 72 ضحية. ووقع الحادث بعد ارتطام سفينة المهاجرين بصخرة في مياه ضحلة لتتحطم على بُعد نحو 150 مترًا عن الساحل، وكان على متنها نحو 180 مهاجرًا.

قطارا اليونان

وأسفر اصطدام قطارين باليونان في 28 فبراير، في مقتل 57 شخصًا، وفقا لـ"بي بي سي". ودخل عمال السكك الحديدية في جميع أنحاء البلاد إضرابًا عن العمل لمدة يوم واحد، إثر الحادث، وقالت النقابة العمالية في بيانها: "الألم تحول إلى غضب لعشرات القتلى والجرحى من الزملاء والمواطنين".

وقال أحد وزراء الحكومة إن التقشف خلال أزمة اليونان الاقتصادية في العقد الأول من القرن الحالي ساهم في نقص الاستثمار في تطوير السكك الحديدية. بينما شهدت اليونان ثلاثة أيام من الحداد الوطني.

قطارات الهند

كان ثلاثة قطارات واجهت واحدة من أسوأ حوادث السكك الحديد في الهند بالقرب من محطة سكة حديد في مقاطعة بالاسور بولاية أوديشا شمال شرقي الهند في 2 يونيو، ما خلّف 290 قتيلًا.

قارب اليونان

في 14 يونيو، غرق قارب صيد لتهريب المهاجرين في المياه الدولية في البحر الأيوني قبالة سواحل بيلوس، ميسينيا باليونان.

كان القارب الذي غادر طبرق، ليبيا، في 10 يونيو، يحمل ما يُقدَّر بـ400 إلى 750 مهاجرًا، بينما استطاعت فرق البحث والإنقاذ اليونانية إنقاذ 104 شخصًا، انتشلت 82 جثة، وسط مئات في عداد المفقودين.

الغواصة "تيتان"

وفي 19 يونيو، تم الإعلان عن اختفاء الغواصة التي اختفت أثناء نقلها ركابا أثرياء في رحلة إلى حطام السفينة "تايتنك" بالمياه العميقة قبالة ساحل كندا. وبعد استمرار جهود البحث والإنقاذ، أعلنت شركة "أوشن جيت" المالكة للغواصة التجارية المفقودة في 22 يونيو أن جميع ركاب الغواصة لقوا مصرعهم.

وقالت الشركة في بيان صادر عنها: "نعتقد أن مديرنا التنفيذي ستوكتون راش وشاه زادة داود ونجله سليمان داود وهاميش هاردينج وبول هينري نارجيوليت، فقدوا حياتهم".

طائرة قائد فاجنر

وفي 23 أغسطس، لقى 10 أشخاص مصرعهم في حادثة تحطم طائرة خاصة في مقاطعة تفير شمالي العاصمة الروسية موسكو، كان على متنها يفجيني بريجوجين قائد مجموعة فاجنر الروسية.

كانت الطائرة متجهة من موسكو إلى سانت بطرسبرج وتحطّمت وقضى كل من كان على متنها، حسبما نقلت وكالات "ريا نوفوستي وتاس وإنترفاكس" عن وكالة النقل الجوي الروسية "روسافياتسيا".

وسوم :حصاد 2023