الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بعد الحكم بعدم أهلية ترامب.. تحقيقات أمريكية في تهديدات لقضاة كولورادو

  • مشاركة :
post-title
دونالد ترامب

القاهرة الإخبارية - محمود غراب

يحقق مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي "إف بي آي"، بالتعاون مع مسؤولي إنفاذ القانون في كولورادو، بشأن تهديدات مُوجهة ضد قضاة المحكمة العليا بالولاية، الذين حكموا الأسبوع الماضي بعدم أهلية الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، للترشح بالانتخابات الرئاسية لعام 2024، وفقًا لما ذكرته شبكة "سي. إن. إن "الأمريكية.

ونقلت الشبكة الأمريكية عن مسؤولة الشؤون العامة في مكتب التحقيقات الفيدرالي، فيكي ميجويا، في بيانٍ قدمته الاثنين: "مكتب التحقيقات الفيدرالي على علم بالأمر، ويعمل مع سُلطات إنفاذ القانون المحلية".

وأضافت: "سنتابع التحقيقات بشكلٍ حثيثٍ بشأن أي تهديد أو استخدام للعنف يرتكبه شخص يتذرع بآراء مُتطرفة لتبرير أفعاله، بغض النظر عن الدافع".

ولم يعلق مُتحدث باسم السلطة القضائية في كولورادو على التقارير المتعلقة بالتهديدات التي يتعرض لها القضاة.

من جانبه، قال المُتحدث باسم سُلطات دوريات الطرق في ولاية كولورادو، ماستر تروبر جاري كاتلر، إن "السُلطات المحلية ستتعامل مع أي تهديدات ضد القضاة".

تقرير كاذب

وفي سياقٍ مُتصلٍ، أعلنت إدارة شرطة مدينة دنفر، أن سُلطات إنفاذ القانون "استجابت لتهديدات بشأن مقر إقامة أحد قضاة المحكمة العليا، مساء الخميس، بناءً على ما يبدو أنه تقرير كاذب".

وذكرت الشرطة في بيان: "كل شيء تم فحصه، ونحن نواصل التحقيق في هذا التقرير.. ونظرًا لاعتبارات الأمان والخصوصية وتواصل التحقيقات، لا يمكننا تقديم أية معلومات إضافية في الوقت الحالي".

وبالإضافة إلى التأهب الفيدرالي، يراقب مسؤولو إنفاذ القانون على مستوى الولايات والمقاطعات ومجموعات البحث غير الحكومية، الخطاب في المنتديات المُتطرفة على الإنترنت، بحثًا عن علامات قد تترجم إلى تهديدات ملموسة للموظفين العموميين، وفق "سي إن إن".

وظهرت أسماء قضاة المحكمة العليا الأربعة في كولورادو، الذين حكموا بعدم أهلية "ترامب" للترشح، بشكل مُتكرر في منشورات "تحريضية" في مثل هذه المنتديات، مع دعوات للكشف عن البيانات الشخصية للقضاة، وفقًا لتحليل للمحادثة عبر الإنترنت أعدته منظمة بحثية تابعة لوكالات إنفاذ القانون.

وفي حين لم يجد التحليل أي تهديدات محددة للقضاة، إلا أنه قال: "لا يزال هناك خطر من قيام جهة مُنفردة أو حدوث أعمال عنف جماعية صغيرة أو أنشطة غير قانونية أخرى؛ ردًا على الحكم".

قرار غير مسبوق

وفي قرار غير مسبوق، قضت المحكمة العليا في ولاية كولورادو الأمريكية، الثلاثاء الماضي، بعدم أهلية ترامب لخوض الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في الولاية، العام المقبل، لـ"دوره في الهجوم على مبنى الكابيتول في 6 يناير 2021".

وقالت المحكمة في حكمها، إنها خلصت إلى أن ترامب "ليس أهلًا لتولي منصب الرئيس"، بموجب المادة الثالثة من التعديل الرابع عشر لدستور الولايات المتحدة.

وانتقد ترامب، الخميس الماضي، قرار المحكمة، وكتب عبر منصة "تروث سوشال": "لستُ متمردًا (بشكل سلمي ووطني). جو بايدن الأعوج هو كذلك".

واستخدم الرئيس السابق في منشوره هذه المصطلحات، إذ كان قد وظفها في خطابه الذي ألقاه قبيل اقتحام مؤيدين له مبنى الكونجرس في السادس من يناير، في محاولة لقلب نتائج الانتخابات الأمريكية.

وقال حينها: "أعلم أن الجميع هنا سيسيرون قريبًا إلى مبنى الكابيتول لإسماع أصواتكم بسلام ووطنية"، وفق ما نقلته شبكة "إن بي سي" الأمريكية.