الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الصين: تواصل ثقافي وإنساني متنوع بين بكين والدول العربية

  • مشاركة :
post-title
وزارة الخارجية الصينية

القاهرة الإخبارية - وكالات

أفاد تقرير أصدرته وزارة الخارجية الصينية حول التعاون الصيني العربي في العصر الحديث، بأن الجانبين الصيني والعربي تعاونا في مجالات متنوعة مثل الشباب والأديان والأحزاب والإعلام والتعليم والثقافة والصحة والإذاعة والتلفزيون، ما وسّع التبادل الإنساني والثقافي وعمّق تفاهم الجانبين.

وقال التقرير إنه منذ 2013 دربت الصين 25 ألف كفء من مختلف التخصصات للدول العربية، وقدمت نحو 11 ألف منحة دراسية حكومية لها، وأرسلت 80 فريقًا طبيًا متكونًا مما يقرب من 1700 فرد، بحسب وكالة الأنباء الصينية الرسمية "شينخوا".

وأوضح التقرير أنه من الجانب العربي، أعلنت 4 دول عربية إدراج اللغة الصينية في منظومة التعليم الوطني لها حتى أكتوبر عام 2022، فيما افتتحت كلية اللغة الصينية في 15 دولة عربية، وأنشئ 20 معهد "كونفوشيوس" وفصلي "كونفوشيوس" في 13 دولة عربية.

وأشار التقرير إلى تجاوز عدد المسافرين العرب إلى الصين 340 ألف شخص سنويًا، في الفترة بين عامي 2018 و2019، كما تجاوز عدد الطلاب الوافدين العرب في الصين 20 ألف شخص في كل عام دراسي.

آليات مختلفة للتواصل الإنساني والثقافي

وأكد التقرير أن الجانبين أنشآ آليات مختلفة للتواصل الإنساني والثقافي في إطار منتدى التعاون الصيني العربي مثل: مهرجان الفنون العربية/مهرجان الفنون الصينية، وندوة التعاون الصيني العربي في مجال الإعلام، ومنتدى التعاون الصيني العربي في مجال الصحة، ومؤتمر الصداقة الصينية العربية، ومنتدى المرأة الصينية العربية، ونظمت 24 فعالية للتواصل الثقافي والإنساني في إطار هذه الآليات منذ عام 2013.

لفت تقرير الخارجية الصينية إلى أن الحضارتين العربية والصينية كانتا تتفاعلان وتتبادلان في التاريخ، ما خلق قصة رائعة حول تحقيق الإنجازات المشتركة والشمول والاستفادة المتبادلة.