الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بصاروخ باليستي خامس.. "يد" كوريا الشمالية تصل أمريكا

  • مشاركة :
post-title
الزعيم الكوري الشمالي - كيم جونج أون وابنته

القاهرة الإخبارية - مازن إسلام

أطلقت كوريا الشمالية أحدث صاروخ باليستي طويل المدى أمس الأحد، متحدية القيود التي فرضتها الأمم المتحدة والتحذيرات الأمريكية والكورية الجنوبية. ويأتي ذلك بعد تعهدها باتخاذ "إجراءات ردعية أكثر هجومية" في الرد. حسبما ذكرت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية.

وأطلقت كوريا الشمالية صاروخها الباليستي من منطقة بيونج يانج. وقال مسؤولون كوريون جنوبيون ويابانيون، إن الصاروخ سافر لمدة 73 دقيقة، وقطع مسافة أكثر من 1000 كيلومتر، بالإضافة إلى ذلك، تمتلك الصواريخ الباليستية العابرة للقارات القدرة على الوصول إلى أي مكان في أمريكا واليابان.

كما أنها تعمل على تطوير صاروخ جديد بالوقود الصلب للمدى المتوسط. وقد زعمت الشهر الماضي أنها اختبرت المحرك بنجاح، بينما الصاروخ لم يتم إطلاقه بنجاح بعد. وفي الوقت الذي تواصل فيه كوريا الشمالية تحسين وإضافة أسلحتها النووية، تزيد كوريا الجنوبية والولايات المتحدة من دفاعهما عن المنطقة.

ويعتبر إطلاق اليوم هو الإطلاق الناجح الخامس لصاروخ باليستي عابر للقارات من قِبل كوريا الشمالية هذا العام.

انتقادات حادة

وأدان الغرب على الفور إطلاق الصاروخ الباليستي الذي هبط غرب هوكايدو في اليابان. ويأتي هذا بعد اجتماع مسؤولين دفاعيين كوريين جنوبيين وأمريكيين الأسبوع الماضي لتحديث خطط الاستجابة لهجوم نووي محتمل من الشمال. حسبما ذكرت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية.

من جانبها، أدانت كوريا الجنوبية واليابان والولايات المتحدة الاختبار الصاروخي لكوريا الشمالية اليوم الاثنين، مشيرة إلى أنه ينتهك قرارات مجلس الأمن الدولي ويجعل شبه الجزيرة الكورية أقل أمنًا.

وقد تصاعدت التوترات بين الشمال والجنوب الشهر الماضي عندما أطلقت بيونج يانج بنجاح قمرًا صناعيًا للتجسس في المدار، وهو أيضًا مخالف للعقوبات الأممية. وردت سول بتعليق اتفاق عسكري مع الشمال كان يهدف إلى تقليل النشاط العسكري على طول الحدود وتقليل احتمال وقوع اشتباكات.

ثم انسحبت بيونج يانج من الاتفاق بالكامل. ومنذ ذلك الحين، أعادت كوريا الشمالية تسليح جنودها في مناطق سابقًا غير مسلحة في منطقة منزوعة السلاح التي تفصل أراضيها عن الجنوب.

تنبؤات بالإطلاق

وفي الأسبوع الماضي، قال كيم تاي هيو، مستشار الأمن القومي الكوري الجنوبي، إنه يتوقع أن تطلق كوريا الشمالية صاروخًا باليستيًا عابرًا للقارات في وقت ما في ديسمبر. حسبما ذكرت شبكة "بي بي سي" الأمريكية.

وأكد مسؤولو الأمن القومي في كوريا الجنوبية اليوم الاثنين، أن الصاروخ الباليستي العابر للقارات الذي تم إطلاقه كان عبارة عن صاروخ يعمل بالوقود الصلب. ويمكن إطلاق مثل هذه الصواريخ بتحذير أقل، لأنها لا تحتاج إلى تزويدها بالوقود قبل الإطلاق.

وقبيل إطلاق صاروخها الباليستي بأيام هددت كوريا الشمالية بأنها تستعد لاختبار نووي كبير تزامنًا مع الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة.