الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

حاكم الكويت الـ16.. محطات في حياة الأمير الراحل نواف الأحمد الجابر الصباح

  • مشاركة :
post-title
أمير الكويت الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح

القاهرة الإخبارية - محمد سالم

أعلن الديوان الأميري الكويتي، اليوم السبت، وفاة الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير البلاد، عن عمر ناهز 86 عامًا.

وفي التاسع والعشرين من نوفمبر الماضي، أعلن الديوان الأميري في الكويت، أن أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، دخل المستشفى إثر وعكة صحية طارئة، لتلقي العلاج اللازم وإجراء فحوص طبية.

وفي السطور التالية ننشر أبرز المعلومات عن أمير الكويت الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، هو أمير دولة الكويت الـ16، والسادس بعد استقلالها عن المملكة المتحدة، تولى مقاليد الحكم في 29 سبتمبر 2020. 

ولد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، في 25 يونيو 1937 في مدينة الكويت، بحسب الموقع الإلكتروني للديوان الأميري. 

تلقى أمير الكويت الراحل، تعليمه في مدارس الكويت، وبينها "حمادة وشرق والنقرة"، ثم انتقل إلى المدرسة الشرقية، وهو متزوج وله أربعة أولاد وابنة. 

والشيخ نواف الأحمد، هو الأخ غير الشقيق للأمير الراحل صباح الأحمد الجابر الصباح، والابن السادس لأمير الكويت العاشر الشيخ أحمد الجابر الصباح، الذي حكم الكويت بين عامي 1921-1950. 

وتقلد الشيخ نواف مناصب سياسية وزارية عدة، بداية من عمله محافظًا لحولي منذ عام 1962 ولـ16 عامًا، ثم وزيرًا للداخلة عام 1978، ووزيرًا للدفاع عام 1988. 

كُلف الشيخ نواف بوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، في أول حكومة بعد تحرير الكويت عام 1991، ثم أصبح نائبًا لرئيس الحرس الوطني في 1994، قبل أن يتولى منصب وزير الداخلية من جديد عام 2003، إلى أن تمت تزكيته وليًا للعهد في 2006.