الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"نسر الأهلي المصري" يحلق بالإنجازات في مونديال الأندية ويحلم بالمزيد

  • مشاركة :
post-title
الأهلي المصري - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - محمد مصطفى

يُعد الأهلي ثاني أكثر الأندية مشاركة في بطولة كأس العالم للأندية، إذ لعب 8 مرات سابقة وستكون التاسعة في نسخة 2023 المقامة في المملكة العربية السعودية، خلف أوكلاند سيتي النيوزيلاندي والذي شارك في 10 مناسبات سابقة.

الأهلي يشارك في البطولة الحالية بعدما توّج بطلًا لدوري أبطال إفريقيا للمرة الحادية عشرة في تاريخه على حساب الوداد البيضاوي المغربي.

ويعد الأهلي ثالث أكثر الأندية تسجيلًا في البطولة برصيد 24 هدفًا ويتفوق عليه فقط مونتيري المكسيكي برصيد 25 هدفًا وريال مدريد برصيد 35 هدفًا.

كما أن الأهلي ثاني أكثر الأندية تحقيقًا للفوز في كأس العالم برصيد 9 مرات، بينما يتصدر ريال مدريد القائمة برصيد 12 فوزًا.

ويعد "المارد الأحمر" الأكثر فوزًا بكأس العالم للأندية برصيد 22 مباراة، كما يمكنه زيادة هذه الغلة في البطولة المقبلة.

كما يعد حسين الشحات، جناح الفريق الأكثر مشاركة في البطولة برصيد 12 لقاءً بقميص الأهلي والعين الإماراتي ويمكنه تعزيز رقمه القياسي.

شارك الفريق القاهري للمرة الأولى في مونديال الأندية عام 2005، وقابل حينها فريق الاتحاد السعودي في الدور الأول وقد تعرض للخسارة في المباراة الأولى، كما خسر اللقاء الثاني من سيدني الأسترالي ليختم البطولة في المركز السادس.

وفي المشاركة الثانية عام 2006 استطاع الأهلي اكتساب الخبرة وفاز في اللقاء الأول على أوكلاند سيتي، ثم خسر من إنترناسيونال البرازيلي، ثم خطف الميدالية البرونزية بعد الفوز على كولب أمريكا المكسيكي.

وفي المشاركة الثالثة في عام 2008 أنهى الفريق البطولة في المركز السادس، حيث خسر في المباراة الأولى من باتشوكا المكسيكي بنتيجة 4-2، ثم خسر مرة أخرى من أديلايد يونايتد.

وفي المشاركة الرابعة عام 2012 فاز الأهلي على أصحاب الأرض فريق اليابان سانفريس هيروشيما، ثم خسر بصعوبة أمام البرازيل كورينثيانز البرازيلي، ثم الهزيمة من مونتيري المكسيكي.

وفي عام 2013 كانت المشاركة الخامسة، فخسر الفريق الأحمر من دوانجو إفرجراند الصيني، ثم الهزيمة من مونتيري المكسيكي وإنهاء البطولة في المركز السادس.

وفي عام 2020 شارك الأهلي للمرة السادسة وفاز "الأحمر" على الدحيل القطري صاحب الضيافة، ثم خسر من بطل أوروبا بايرن ميونيخ الألماني، قبل أن يفوز على بالميراس بركلات الترجيح ويقتنص الميدالية البرونزية.

وفي عام 2021 أقيمت البطولة بالتزامن مع بطولة كأس الأمم الإفريقية والتي شارك فيها منتخب مصر حتى بلغ النهائي، وفقد الأهلي العديد من نجومه كانوا يؤدون الواجب الوطني مع "الفراعنة"، ولكن استطاع "المارد" الفوز على مونتيري، ثم خسر من بالميراس، قبل أن يفوز على الهلال برباعية نظيفة بأداء كبير.

وفي المشاركة الثامنة والأخيرة شارك الأهلي، ممثلًا لقارة إفريقيا رغم أنه حل في المرتبة الثانية، وذلك بسبب تأهل الوداد بطبيعة الحال بسبب تنظيم المغرب للبطولة، في الدور الأول فاز على أوكلاند سيتي، ثم تخطى سياتل ساندرز الأمريكي، قبل أن يخسر في نصف النهائي من ريال مدريد بطل أوروبا التاريخي والأكثر تتويجًا بمونديال الأندية.

ويبدأ الأهلي مشواره في مونديال الأندية، يوم الجمعة 15 ديسمبر الجاري مع الفائز ما بين الاتحاد السعودي وأوكلاند سيتي على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية "الجوهرة المشعة".