الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

رئيس هيئة الاستعلامات المصرية: لم يرد إلينا أي ملاحظة حول سير الانتخابات الرئاسية 2024

  • مشاركة :
post-title
إقبال من الناخبين المصريين على التصويت في الانتخابات الرئاسية المصرية

القاهرة الإخبارية - أحمد الضبع

قال الدكتور ضياء رشوان، رئيس هيئة الاستعلامات المصرية، اليوم الاثنين، إن الهيئة تسهل عمل المُراسلين الأجانب في الانتخابات الرئاسية المصرية، وتتابع ما ينشر منهم حول العالم، والذين بلغ عددهم 528 مراسلًا أجنبيًا من 102 وسيلة إعلامية في 33 دولة، بينهم 100 زائر والباقون مقيمون في مصر، ولم يرد إلينا أي ملاحظة حول سير الانتخابات الرئاسية 2024.

وأضاف "رشوان" خلال مُداخلة هاتفية مع قناة "القاهرة الإخبارية"، أن المراقبين يتجولون بحرية بين اللجان، والحديث مع المواطنين ودخول اللجان والتصوير داخل اللجان، وبالأمس واليوم لم يرد إلينا سوى 4 حالات تتعلق بالتصوير وتم حلها فوريًا، وسوى ذلك لم يوجد ما يعيق أي مُراسل عن أداء مهامه، ولم ينشر في أي وسيلة إعلامية عربية أو أجنبية مخالفات.

وأوضح رئيس هيئة الاستعلامات المصرية، أن حجم البيانات والمعلومات المنشورة عن الانتخابات الرئاسية المصرية زاد من الأمس حتى اليوم بشكلٍ كثيفٍ من وكالات تاس الروسية لشينخوا الصينية والصحف الفرنسية والأوروبية عمومًا، وكلها تغطيات عن سير التصويت دون وجود أي ملاحظات على سير الانتخابات، وبعض التغطيات كانت تربط بين الانتخابات والأوضاع الإقليمية، بحيث يرجحون المرشح الأقرب للفوز في السباق الانتخابي.

ولفت إلى أن الهيئة أعلنت قبل الانتخابات عن فتح باب تسجيل طلبات مراقبة الانتخابات، وتقدم الزملاء الصحفيون لتسجيل أسمائهم، وأضفنا هذه المرة خدمة توصيل المراقبين للمناطق البعيدة، مثل رفح وبئر العبد والعريش، وذهب نحو 20 مراسلًا والتقوا المواطنين وسجلوا معهم.

وتُقام الانتخابات الرئاسية المصرية تحت إشراف قضائي كامل، يتولاه 15 ألف قاضٍ من مختلف الجهات والهيئات القضائية، فضلًا عن مشاركة 14 منظمة دولية في أعمال متابعة الانتخابات الرئاسية، بإجمالي 220 متابعًا، إلى جانب 62 منظمة مجتمع مدني محلية بإجمالي 22 ألفًا و340 متابعًا.

وانطلق التصويت في الانتخابات الرئاسية المصرية بمختلف محافظات الجمهورية، يوم الأحد، أمام 9376 مركزًا انتخابيًا، بإجمالي 11 ألفًا و631 لجنة اقتراع فرعية، موزعة على المدارس ومراكز الشباب والوحدات الصحية.

ويحق التصويت لنحو 65 مليون مواطن مصري، وتستمر عملية التصويت على مدى ثلاثة أيام من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً.