الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أبو الغيط: أؤيد بقوة مبادرة الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار في غزة

  • مشاركة :
post-title
الأمين العام لجامعة الدول العربية - أحمد أبو الغيط

القاهرة الإخبارية - متابعات

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، الخميس، تأييده القوي للمبادرة التي طرحها أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، في دعوته لمجلس الأمن بضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة.

وكتب أبو الغيط على حسابه على موقع "إكس" :"أؤيد وبقوة مبادرة السكرتير العام للأمم المتحدة في دعوته لمجلس الأمن بضرورة الدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار على خلفية الوضع الإنساني المتدهور في قطاع غزة"

وأضاف :"التجاؤه للمجلس وفق المادة ٩٩ من الميثاق لأول مرة منذ توليه منصبه يشهد على فداحة الموقف. لابد أن يتحمل المجلس مسؤوليته بعد هذا الإفشال المتكرر".

وكان "جوتيريش" حذّر مجلس الأمن، أمس الأربعاء، من أن الحرب التي تشنها إسرائيل في قطاع غزة، قد تؤدي إلى تفاقم التهديدات القائمة للسلم والأمن الدوليين، حسب "رويترز".

واعتمد جوتيريش في ذلك على المادة 99 من الميثاق التأسيسي للأمم المتحدة "النادر استخدامها"، والتي تسمح له "بلفت انتباه مجلس الأمن إلى أي مسألة يرى أنها قد تهدد حماية السلام والأمن الدوليين".

وكتب "جوتيريش" في رسالة إلى أعضاء المجلس، قال خلالها: "إننا نواجه خطرًا شديدًا يتمثل في انهيار النظام الإنساني.. الوضع يتدهور بسرعة إلى كارثة ذات آثار مُحتملة لا رجعة فيها على الفلسطينيين ككل، وعلى السلام والأمن في المنطقة".