الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

كاجرام: يجب تكثيف وتوحيد الجهود بين جميع الدول لإزالة الكربون

  • مشاركة :
post-title
جانب من لقاء قائد المبادرة الدولية لإزالة الكربون سانجيف كاجرام مع "القاهرة الإخبارية"

القاهرة الإخبارية - محمد سالم

قال سانجيف كاجرام، قائد المبادرة الدولية لإزالة الكربون، التابعة للأمم المتحدة، إن العديد من البلدان قطعت شوطًا طويلًا نحو تحقيق صافي الانبعاثات الصفرية بحلول عام 2050، وأكد في حوار خاصة لـ "القاهرة الإخبارية"، على هامش قمة المناخ كوب 28 أن للأمم المتحدة دورًا مهمًا في إزالة الكربون، ولكن بالمشاركة مع كل الأطراف المعنية.

وأوضح "كاجرام"، أن هناك العديد من البلدان حققت بالفعل هذا الهدف، منها بوتان على سبيل المثال أو كينيا، لذلك علينا أن نفكر أن هناك بعض البلدان قطعت شوطًا طويلًا بالفعل وبعض البلدان الأخرى لا يزال أمامها طريق طويل لتقطعه.

وتابع: "دعونا نفكر في البلدان التي لا يزال أمامها طريق طويل من أجل تحقيق صافي الانبعاثات الصفري بحلول عام 2050، يتعين عليهم تكثيف جهود إزالة الكربون بشكل كبير، واستبداله بالطاقة المتجددة، ولكن الأمر المهم للغاية، هو أنه يتعين عليهم إضافة ركيزة أخرى بالغة الأهمية، وهي إزالة الكربون، ما هو إزالة الكربون؟ نحن نلقي القمامة في الهواء لا نستطيع أن نراها مثل القمامة التي نلقيها في الشوارع أو الأنهار، علينا إزالتها هذا هو ما يعنيه إزالة الكربون، إخراج الكربون من الغلاف الجوي أو المحيطات، ومن ثم احتجازه في الأشجار أو في التربة أو في المحيطات أو في الصخور في عمق كبير تحت الأرض، علينا أن نزيد إزالة الكربون بشكل كبير بحلول عام 2050 عندها يمكن للبلدان تحقيق صافي الانبعاثات الصفري".

وأكد كاجرام، أن الأمم المتحدة لها دور مهم، ولكنه في الواقع جهد مشترك لعديد الأطراف، إذ إن وكالات الأمم المتحدة مهمة للغاية، ولكن يجب على الشركات وخاصة الحكومات والمواطنين أن يتشاركوا في هذا، وهنا يكون السؤال كيف يمكننا جميعا أن نعمل معًا؟، إذ إن لدينا جميعًا دورنا الذي يجب أن نلعبه، وعندما ويتعلق الأمر بإزالة الكربون من المهم أن يقوم القطاع الخاص بتقديم حلول جديدة، حلول تكنولوجية على سبيل المثال، منها الالتقاط المباشر للهواء، فنقوم بالتقاط الكربون من الهواء ونضعه في الصخور في أعماق الأرض يمكن لهذه الطريقة أن تزيل الكربون لمئات السنين.

وأوضح أنه من خلال هذه الطريقة، يمكن أيضًا الحصول على الكربون وكسب المال مما سيساعد على إنشاء شركات جديدة وخلق فرص عمل؛ لذلك فإن الشركات لها دور فعّال ولكن من أجل القيام بذلك يتعين على الحكومات أن تضع السياسات والمحفزات المناسبة؛ لذلك يتعين على الجميع أن يلعبوا دورهم.

وعن أهدافه في كوب 28، قال إنه يريد إطلاق تعهد عالمي لإزالة الكربون دون التطرق إلى أمور تقنية، فمن المهم جدًا أن يعرف الجميع أنه يتعين علينا إزالة 740 جيجا طن، وهو رقم كبير على مدار من 10 إلى 70 عامًا مقبلة، مشيرًا إلى أنه من أجل القيام بذلك يتعين علينا تكثيف جهودنا بشكل كبير لغرس المزيد من الأشجار في العالم.

وأكد قائد المبادرة الدولية لإزالة الكربون، أن التشجير وتحسين تربتنا واستعادة محيطاتنا وخلق هذه التقنيات والأعمال الجديدة ستخلق فرص عمل وسبلًا للعيش، لافتًا إلى أنه من أجل القيام بذلك نحتاج إلى أهداف وسياسات، وأن يعمل الجميع معًا لذلك "فإننا نود إطلاق التعهد العالمي لإزالة الكربون لتجمع هذه الشراكة الجميع معًا للمضي قدمًا نحو رؤية مشتركة".

وعن رسالته إلى قادة العالم، قال إن إزالة الكربون هي بمثابة تنمية مستدامة إيجابية للمناخ، ويجب علينا أن نجعلها ركيزة ثالثة حاسمة إلى جانب التكيف وتخفيض الانبعاثات.