الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تكريمات ودموع وفلسطين حاضرة.. تفاصيل افتتاح الدورة 24 من أيام قرطاج المسرحية

  • مشاركة :
post-title
حفل افتتاح مهرجان أيام قرطاج المسرحية

القاهرة الإخبارية - محمد عبد المنعم

من المسرح البلدي بالعاصمة تونس، أقيم مساء اليوم حفل افتتاح النسخة الـ24 لمهرجان أيام قرطاج المسرحية دون أى مظاهر احتفال؛ نظرًا للأحداث المؤلمة التي تشهدها غزة، وبحضور عدد كبير من صنّاع ونجوم المسرح على مستوى الوطن العربي على رأسهم المخرج المصري خالد جلال، ونقيب الفنانين العراقيين جواد جوري، والمؤلف ياسر مهران، والفنانة إلهام شاهين التي حرصت على ارتداء الشال الفلسطيني الذي زيّن قاعة الحفل.

عرض إسباني

سبق الحفل عرض أدائي من إسبانيا على واجهة المسرح ويحمل عنوان "فاينال"، وشهد تفاعلًا كبيرًا من الحضور العربي الذي احتشد بالمئات أمام المسرح لتحية أبطال العرض، لينطلق بعدها الحفل، الذي بدأ بالسلام الوطني التونسي، واستعراض أبرز بوسترات الدورات الماضية من المهرجان.

دعم القضية الفلسطينية

وقال رئيس المهرجان معز مرابط: "بالمسرح نحيا ونقاوم، 40 عامًا مرت وتوالت العروض على مسارح تونس، فكتبت فصولًا خالدة تشهد أن المسرح على مر العصور تناول قضايا الوطن العربي"، لافتًا إلى أن "قرطاج" يدعم القضية الفلسطينية".

وقدمت الشاعرة حنان حاج بن علي قصيدة عن أهل غزة كتبها حيدر الغزالي، فيما اختار رءوف بن عمر قصيدة "أيها المارون" للشاعر الكبير محمود درويش.

راحلون

وتقديرًا لمن رسّخوا القيم النبيلة في المسرح ودافعوا عن حرية الإنسان، قدّم "قرطاج المسرحي" خلال الحفل لمسة وفاء لكل من منصف شرف الدين، ومحمد كدوس، وعبد الغني بن طارة، ولسعد المحواشي، وريم الحمروني التي انتفض المسرح أمام صورتها خصوصًا أنها رحلت قريبًا، لكنها تركت أثرًا في قلوب محبيها.

مكرمون

وحرص معز مرابط على استدعاء نصاف بن حفصية المديرة السابقة لمهرجان أيام قرطاج، ورءوف بن عمر لتسليم التكريمات لنجوم أثروا المسرح بفنهم وهم عبد الرءوف الباسطي، وسوسن بدر التي تغيبت، ونضال الأشقر، وروجيه عساف، وأمين زنداغني، وإلهام إينالي حميدي، ويايا كوليبالي، وناجية الورغي، التي وقفت لها القاعة وهتفت باسمها، والإعلامية المصرية هالة سرحان التي استلمت تكريمها وهي مرتدية الشال الفلسطيني، فيما وقف الجميع ليحيي المكرم الكبير حسين محنوش.

وحرص روجيه عساف على إلقاء كلمة قال فيها: "رأسي الأصلع لم يخلق ليرتدي تاجًا، جمجمتي متمردة وفوضوية واليوم مكللة بالدموع والدم، واجتمعنا اليوم بدعوة لأيام قرطاج ونحن متضامنون مع الشعب الفلسطيني وأيضًا تونس ولبنان".

ومن المقرر أن يكرم عدد من الأسماء في حفل الختام ومن أبرزهم مانويلا سوايرو، الوغبين الادجين دين، بوول شاؤول، حسين المحنوش، فوزية المزي، داود حسين، يوسف عيدابي، الحمائم البيض، منجي الورفلي، سعاد محاسن، جليلة المداني.

لجنة التحكيم

استعرض الحفل لجان تحكيم الدورة 24 ويترأس المسابقة الرسمية الفنان التونسي وحيد السعفي بعضوية كل من اللبناني بيار أبي صعب، وجواو برانكو من الرأس الأخضر الواقعة في أقصى نقطة في غرب إفريقيا، والمغربية نعيمة زيطان، والرواندية أوديل كاتيز.