الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

100 سجين تونسي يقدمون 8 أعمال في أيام قرطاج المسرحية

  • مشاركة :
post-title
أيام قرطاج المسرحية

القاهرة الإخبارية - وكالات

يستقبل مهرجان أيام قرطاج المسرحية الذي تنطلق فعالياته في 2 ديسمبر المقبل 100 نزيل من السجون التونسية يسجلون حضورهم من خلال عرض ثمانية أعمال من إنتاج نوادي المسرح في المؤسسات العقابية.

هذه العروض التي تحتضنها دار الثقافة المغاربية ابن خلدون بالعاصمة، في إطار قسم "مسرح الحرية" الذي دأبت على تنظيمه أيام قرطاج المسرحية بالشراكة مع الهيئة العامة للسجون والإصلاح منذ سنة 2017.

الجوائز  التي تتنافس عليها تلك الأعمال هى "أفضل عمل مسرحي -3 آلاف دينار" وهي جائزة تمنحها إدارة أيام قرطاج المسرحية، إلى جانب الجائزتيْن الثانية "1500 دينار" والثالثة "1000 دينار" وتمنحهما الهيئة العامة للسجون والإصلاح، فضلًا عن تكريم مختلف المشاركين بتسليمهم شهادات مشاركة.

كانت تجربة العروض المسرحية لنزلاء السجون ضمن قسم "مسرح الحرية" في أيام قرطاج المسرحية، انطلقت سنة 2017 بتقديم عرض وحيد خارج القضبان، ثم تطوّر العدد إلى 5 أعمال مسرحية سنة 2018، ليرتفع إلى 11 عرضًا خلال دورة 2019 ومثله خلال دورة سنة 2021 ثم بلغت 12 عرضًا خلال دورة العام الماضي 2022.

يذكر أن المهرجان يكرم عددًا من الأسماء البارزة في المسرح، ففي حفل الافتتاح سيتم تكريم كل من عبد الرؤوف الباسطي، سوسن بدر، نضال الأشقر، روجيه عساف، أمين زنداغني، إلهام إينالي حميدي، يايا كوليبالي، ناجية الورغي.

أما في حفل الختام فسيتم تكريم كل من مانويلا سوايرو، الوغبين الادجين دين، بوول شاؤول، حسين المحنوش، فوزية المزي، داوود حسين، يوسف عيدابي، الحمائم البيض، منجي الورفلي، سعاد محاسن، جليلة المداني.