الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

المخرج المغربي فوزي بنسعيدي: السينما قادرة على تمرير رسائل لتغيير العالم

  • مشاركة :
post-title
المخرج المغربي - فوزي بنسعيد

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال المخرج المغربي فوزي بنسعيدي، أن بإمكان الأعمال السينمائية تمرير رسائل قادرة على تغيير العالم.

وأضاف المخرج المغربي، الذي حلّ ضيفًا على فقرة "حوار مع.."، في إطار فعاليات الدورة الـ20 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، إن بإمكان مشهد سينمائي واحد أن يعبر عن فكرة قدرة الفن السابع على قلب المعايير وتغيير العالم، مثلها في ذلك مثل الحب تمامًا.

جاء ذلك تعليقًا من المخرج الذي تم تكريمه ضمن فعاليات المهرجان على مشهد من فيلمه الكوميدي "يا له من عالم رائع" تظهر فيه البطلة التي تجسد دور ضابطة مرور، وهي بصدد تنظيم حركة السير وسط المدينة بكامل الدقة وفي احترام تام للقواعد، قبل أن يتقاطع نظرها مع رجل في يجلس بمقهى، بما يشي بإعجاب متبادل بين الطرفين، ليتحول الوضع إلى مشهد راقص لحافلات وسيارات ودراجات نارية تجوب المدار في اتجاهات متعاكسة لكن بتناغم وسلاسة وفي سمفونية تضبط الشرطية إيقاعها بدقة أيضًا، حسبما ذكرت وكالة الأنباء المغربية.

ورغم أن الفيلم كوميدي، قال بنسعيدي الذي نال "النجمة الذهبية" في الدورة الحالية للمهرجان، لكن المشهد جاء "كما لو أن السينما والحب قادران على تغيير العالم".

وعن طريقة تحديد أماكن التصوير بأعماله، قال "بنسعيدي": "أتعامل مع الأماكن مثلما أتعامل مع اختيار الممثلين، وأذهب إليها بمفردي وفي أوقات مختلفة من اليوم لتحديد الوقت الملائم الذي تكون فيه أحسن حالاتها تمامًا مثلما هو الحال بالنسبة للممثلين، وعندها يمكن أن أحتفظ بالمشهد الذي كتبته لها أو أعيد كتابته وأبتكر لقطات جديدة حسب السياق".

وردًا عن سؤال حول التجديد في أفلامه وما قد يطرحه ذلك من مجازفة، لم يتردد بنسعيدي في القول: "أُفضّل أن أخطئ الموعد مع فيلم جيد بفكرة جديدة على أن أنجح في فيلم لا يكون سوى رقمًا إضافيًا لقائمة أفلامي"، مضيفًا: "المهم أن نبقى أوفياء لشغفنا للسينما، وحبنا لها، وعدم إفساح المجال للشعور بالملل، حتى وإن كان الفيلم الجديد ينطوي على نوع من التحدي والمجازفة".

لا يفرق بنسعيدي بين أعماله ولا يفضل أحدها عن الآخر، قائلًا: "علاقتي معها مثل علاقة أب مع أطفاله لا يمكنه التمييز بينهم، كذلك أفلامي، فهي كلها قريبة إلى قلبي، وكل فيلم منها صنعته بحب وشغف وصدق كبير".

في جوابه عن سؤال حول علاقة المسرح بالسينما، أشار "بنسعيدي" إلى أن السينما طالما استفادت من ممثلين قدموا إليها من المسرح، لكن الفرق الكبير الذي أرصده بين الاثنين كون السينما أقرب من الموسيقى والهندسة المعمارية من المسرح.