الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

يتضمن فقرة خاصة عن فلسطين.. تفاصيل مهرجان عُمان الدولي لسينما المرأة والطفل

  • مشاركة :
post-title
مهرجان سينما المرأة والطفل الدولي

القاهرة الإخبارية - وكالات

أعلنت الجمعية العُمانية للسينما اليوم عن تفاصيل النسخة الثانية لمهرجان سينما المرأة والطفل الدولي، المُقرر انطلاقه خلال الفترة من 4 إلى 6 ديسمبر المقبل.

المهرجان يهدف إلى استقطاب النساء العُمانيات المشتغلات في السينما، والعمل على تأسيس سينما الطفل، واكتشاف المواهب، والتعريف بسلطنة عُمان بصفتها واجهة سينمائية وسياحية وبصرية وفنية، يتضمن مسابقات عدة تنوعت بين مسابقة الأفلام الروائية الدولية، الأفلام الروائية العُمانية، الأفلام الوثائقية الدولية، الأفلام الوثائقية العُمانية، إذ بلغ عدد الأفلام المسجلة للمشاركة في المهرجان نحو 85 فيلمًا من 14 دولة حول العالم، اُختير منها 39 فيلمًا، منها 31 فيلمًا روائيًّا و8 أفلام وثائقية.

تقول ختام السيد، مديرة المهرجان، إن النسخة الثانية، تزدادُ تألقًا وبريقًا وحضورًا في الساحة المحلية والدولية، مُشيرة إلى أن المهرجان يسعى إلى تقديم سينما تُكرّم النساء وتحافظ على مكانتهنَّ المرموقة في المجتمع على اختلاف ثقافاتهن.

تضيف أن إدارة المهرجان والمنتسبين للجمعية العُمانية للسينما حريصون على صنع عنوان براق لسينما الطفل، عبر تقديم "نافذةٍ فنيّة بصرية" ذات حيزٍ خاص تُطل على عالم الطفولة، بكل إرهاصاته وخيالاته وحكايته.

وتتنافس الأفلام الروائية على جوائز أفضل فيلم روائي دولي، أفضل فيلم روائي عُماني، أفضل سيناريو، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة، فيما تتنافس الأفلام الوثائقية على أفضل فيلم وثائقي دولي، أفضل فيلم وثائقي عُماني، أفضل سيناريو، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة.

بينما تضم لجنة تحكيم الأفلام الروائية، المخرجة نجوم الغانم من الإمارات العربية المتحدة، والمخرجة عائشة الرفاعي، من المملكة العربية السعودية، والفنانة نور الهدى الغمارية من سلطنة عُمان، أما لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية فتضم المخرجة مروة الشرقاوي، من جمهورية مصر العربية، ود. عزة القصابية ولورا السيابية من سلطنة عُمان.

وتشمل فعاليات المهرجان عروضًا للأفلام المشاركة وأفلامًا خاصة للأطفال، وجلسات حوارية وحلقات عمل "اصنعي فيلمك الوثائقي" تقدمها المخرجة مروة الشرقاوي، بالإضافة إلى جولات سياحية في محافظة مسقط لضيوف المهرجان.

ويتضمن حفل الافتتاح الذي سيُقام بمقر الجمعية العُمانية للسينما عرض فيلم "غيوم" للمخرجة مزنة المسافر، وفقرة خاصة عن فلسطين، بالإضافة إلى عدد من الفنانات والمخرجات ممن لديهن أعمال سينمائية وفنية مميزة، إضافة إلى فعاليات وأركان خاصة للأطفال، وهي ركن صندوق العجائب، وركن حكايات من فلسطين، وركن حكايات عن السينما، وركن الصحفي الصغير، وركن فني للتصوير والتلوين.