الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

السينما حياة.. نجوم العالم يحتشدون في مهرجان البحر الأحمر

  • مشاركة :
post-title
مهرجان البحر الأحمر

القاهرة الإخبارية - محمود ترك

السينما حياة.. شعار أطلقته إدارة مهرجان البحر الأحمر السينمائي في نسخته الثانية، وتجسدت ملامحه الأولى مع حفل افتتاح النسخة الثانية للمهرجان الوليد في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، إذ سار نجوم السينما من مختلف دول العالم على السجادة الحمراء في مشهد يعكس أهمية المهرجان الذي يحمل في طياته عدة رسائل مهمة، منها اهتمامه بالمرأة وقضاياها، والحرص على التبادل الثقافي بين الشعوب المختلفة ورسم غد أفضل للأجيال الحالية.

ولمعت السجادة الحمراء، في حفل افتتاح المهرجان بأسماء نجوم معروفين يمثلون ثقافات مغايرة، فمن الهند جاء الممثل والمنتج ذائع الصيت شاه روه خان، ومن المملكة المتحدة حضر جاي ريتشي صاحب رائعة Sherlock Holmes وعدة أفلام بارزة أخرى، ومن مصر حضرت الممثلة يسرا صاحبة التاريخ الممتد بالعديد من الأعمال السينمائية والتليفزيونية أيضا، وحرصت إدارة المهرجان على تكريم النجوم الثلاثة في حفل الافتتاح تقديرًا لعطائهم الفني المميز.

أوليفر ستون يشيد بحجم التغيير بالسعودية

لم يكن التنوع الثقافي حاضرًا فقط باختلاف الجنسيات على السجادة الحمراء، بل في كلمات معظم من صعد على مسرح حفل الافتتاح ومنهم أوليفر ستون مخرج Wall Street والفائز بجائزة أوسكار 3 مرات، وأيضا رئيس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة بالمهرجان، الذي قال في حفل الافتتاح إن لجنة التحكيم تضم جنسيات مختلفة من مصر ولبنان وفلسطين وتونس وغيرها من الدول، مشيرا إلى أنهم سيشاهدون 16 فيلمًا من دول مختلفة تتناول قضايا منها الهجرة والمعاناة الإنسانية والبقاء على قيد الحياة، مما يذكره بالسينما الإيطالية بعد الحرب العالمية الثانية.

ولفت أوليفر ستون في كلمته إلى أنه يجب أن يأتي الكثيرون إلى السعودية ليروا حجم التغيير بأنفسهم، الأمر الذي لمسه وقت وصوله.

أوليفر ستون

شاه روه خان: نحب الأفلام لأنها تحرك مشاعرنا

وفي كلمة قصيرة، عبر جاي ريتشي عن امتنانه وفخره بتكريمه من المهرجان ووجه شكرًا لإدارته مشددًا على أنه متحمس جدًا لوجوده ودعم الإبداع في المنطقة، وأيضاً تشجيع التعاون الثقافي.

أما النجم الهندي البارز شاه روه خان كانت كلمته مفعمة بمشاعر الامتنان عن تكريمه بالمهرجان، وحرص على أن تكون افتتاحية خطابه باللغة العربية قائلا: شكرا لكم لاستضافتكم لي هنا.. إنه لشرف أن أكون هنا.

واستكمل بطل فيلم My Name Is Khanحديثه لحظة تكريمه قائلا: أشكر إدارة المهرجان، وأيضا كل جمهوري في السعودية لأنهم أعطوني مشاعر رائعة طوال مسيرتي المهنية، نحن نحب الأفلام لأنها تحرك مشاعرنا مهما اختلفت اللغة، وتفتح آفاقنا نحو ثقافات مختلفة، مشددًا على أن السعودية حققت طفرة واضحة، وأنه يتمنى مد جسور التعاون أكثر مع السينمائيين بالمملكة لتصوير أفلامهم في الهند.

وعبر نجم بوليوود عن فخره بأن يتم تكريمه مع جاي ريتشي وأنه من كبار معجبيه، فيما وصف يسرا بالرائعة والأسطورة المصرية، وداعبها قائلا: لا بد أن أطلب منك أن تمنحيني حضنًا، لتبادله الممثلة مازحة سأذكرك بذلك.

شاه روه خان

يسرا: فخورة بأنني جزء من تاريخ السينما العربية

وجاءت كلمة يسرا بعد تسلمها التكريم، محملة بمشاعر الحب لكل المتواجدين في المهرجان، وقالت: شرف عظيم لي وشكرًا على التكريم في بلدي الثاني السعودية، والفن والسينما هما ذاكرة الإنسانية وأنا فخورة بأن أكون جزءًا من تاريخ السينما المصرية والعربية.

وحرص رئيس المهرجان محمد التركي على تسليم النجوم دروع التكريم في حفل الافتتاح، كما أكد في كلمته أن المهرجان السينمائي جسر لعبور الثقافات، وهناك قطاع كبير من السعوديين لديهم شغف بالسينما، والمهرجان يرسم ملامح للتفاؤل لمستقبل أفضل للأجيال المقبلة.

يسرا

وسار على السجادة الحمراء، لمهرجان البحر الأحمر السينمائي، العديد من النجوم منهم شارون ستون، بريانكا شوبرا، ميشيل رودريجز، فاتح أكين، مريم أوزرلي، بارك هاي سو، لبلبة، إلهام شاهين، هند صبري، نيللي كريم، حسين فهمي، هالة صدقي، فاطمة البنوي، نادين لبكي، أسماء أبو اليزيد، محمد دياب، علي سليمان، كوثر بن هنية، شيكو، فيما قدمت حفل الافتتاح الإعلامية اللبنانية ريا أبي راشد.

واكتمل المشهد في النهاية بعرض فيلم افتتاح المهرجانWhat's Love Got to Do with It? ، سيناريو جيميا خان وإخراج شيكار كابور، وتتمحور رسالته حول كيفية العثور على الحب في هذا العالم، لذا تنطلق "زوي" الشخصية الرئيسية في العمل لخوض تجربة السفر إلى باكستان رفقة صديق لها سيتزوج بشكل تقليدي، لنرى أيضا امتزاج الثقافات المختلفة في قصة رومانسية ذات طابع كوميدي.

شارون ستون
بارك هاي سو
أوليفر ستون
نادين نجيم
أليكس جونزاليس