الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تفاصيل مهرجان البحر الأحمر السينمائي.. مشاركة عربية ودولية واحتفاء بالكلاسيكية المصرية

  • مشاركة :
post-title
مهرجان البحر الأحمر السينمائي

القاهرة الإخبارية - محمد عبد المنعم

على الساحل الشرقي للبحر الأحمر، وفي مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية تقام اليوم الدورة الثانية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، وتستمر حتى 10 من الشهر نفسه، حيث تستقبل السجادة الحمراء للمهرجان عددًا من النجوم البارزين عربيًا ودوليًا، وسط حضور جماهيري كبير من أبناء المملكة المتعطشين لمشاهدة أفلام وتجارب مختلفة من كل مكان في العالم.

واستطاع مهرجان البحر الأحمر السينمائي أن يثبت قوته في المنطقة العربية لينافس المهرجانات الكبيرة، بعد دورة أولى ناجحة، ما جعلت القائمين على المهرجان أمام تحدٍ كبير، وهو الدورة الثاني التي تحمل شعار "السينما حياة"، لذلك عمل القائمون على قدم وساق ليخرجوا برنامج حافل لكل محبي السينما في العالم، وهذه تفاصيله..

أقسام المهرجان

يعرض المهرجان عددًا من الأفلام المميزة التي وصل عددها إلى 131 فيلمًا من 61 بلدًا ضمن أقسام مختلفة، وهي: "مسابقة البحر الأحمر التي تضم أفلامًا روائية ووثائقية، ومسابقة البحر الأحمر للفيلم القصير، وسينما السعودية الجديدة، ويعرض فيها الأفلام الوثائقية السعودية، روائع العالم التي تضم أفلامًا من جميع أنحاء العالم، وروائع عربية وتعرض أفلامًا من دول الوطن العربي، واختيارات عالمية، وفي هذا القسم تعرض أهم الأفلام التي شاركت في المهرجانات الدولية"، بحسب بيان صادر عن إدارة المهرجان. 

ويوجد قسم السينما التفاعلية التي يعرض فيها أفلام الواقع الافتراضي، كنوز البحر الأحمر، وفي هذا القسم نجد روائع السينما الكلاسيكية، والسينما العائلية، ورؤى البحر الأحمر، ومسلسلات البحر الأحمر، ويعرض في هذا القسم عدد من العروض الأولى لمسلسلات عالمية.

فيلم الافتتاح

اختار القائمون على المهرجان الفيلم الهندي "ما علاقة الحب بذلك" للمخرج شيكار كابور، ليكون في حفل افتتاح المهرجان، أما في ختام المهرجان فاختير الفيلم السعودي "طريق الوادي" للمخرج خالد فهد.

كما تم اختيار الفيلم الكلاسيكي "سيأخذ ديلويل العروس" للنجم الهندي شاروخان المكرم بالمهرجان، ليكون افتتاح العروض الجماهيرية، وهو إنتاج 1995.

الفيلم الهندي (ما علاقة الحب بذلك)
مكرمون

حرص المهرجان على أن تكون هناك أسماء بارزة في قائمة المكرمين للدورة الثانية، فوقع اختيارهم على الفنانة المصرية يسرا التي تكرم بجائزة اليسر الفخرية الذهبية، والمخرج البريطاني غاي ريتشي، والممثل والمنتج الهندي الشهير شاروخان، بالإضافة إلى حصول الفنانة اللبنانية نادين لبكي، والممثل الهندي رانبير كابور، على جائزتي مجلة فارايتي الدولية.

شاروخان
المصرية يسرا
لجان التحكيم

وقع اختيار المهرجان على عدد من الأسماء البارزة عالميًا وعربيًا ليكونوا أعضاء تحكيم المسابقات المختلفة في الدورة الثانية، فمسابقة البحر الأحمر للأفلام الطويلة يترأسها السيناريست الأمريكي أوليفر ستون، وعضوية كل من المخرجة التونسية كوثر بن هنية، والمخرج الجورجي ليفان كوغواشفيلي والممثل الفلسطيني علي سليمان والفنانة المصرية نيللي كريم.

أما مسابقة البحر الأحمر للأفلام القصيرة، فتضم في لجنة تحكيمها كلًا من المخرجة اللبنانية جوانا حاجي توما، والمخرجة السعودية شهد أمين، والممثل النيجيري أوزي أوغو.

ونجد في مسابقة البحر الأحمر للسينما التفاعلية عددًا من الأسماء البارزة سينمائيًا، وهم المخرجة البنغالية نعيمة كريم، والمخرجة المصرية مي عبدالله، ومبرمجة الأفلام البولندية آنا برزيزينسكا.

أوليفر ستون
نيللي كريم
السينما السعودية

إبرازًا للسينما السعودية وتطورها الملحوظ يعرض المهرجان 7 أفلام سعودية لأول مرة هي "طريق الوادي" للكاتب والمخرج السعودي خالد فهد، "الخلاط+" للمخرج فهد العماري، "عبد" للمخرج منصور أسد، "سطار" للمخرج عبدالله العراك، فيلم "بين الرمال" لصانع الأفلام السعودي محمد العطاوي، "أغنية الغراب" للمخرج السعودي محمد السلمان، وهو الفيلم الذي يُمثل السعودية في مسابقة الأوسكار، و"شيابني هني" إخراج زياد الحسيني.

جلسات حوارية

وحرصًا من المهرجان على تبادل الثقافات السينمائية بين نجوم العالم وصناع السينما، وإتاحة فرصة للجمهور لملاقاة نجومهم المفضلين، فنظم القائمون على المهرجان عددًا من الجلسات الحوارية مع أسماء بارزة، وهم اللبنانية نادين لبكي، الكاتب البريطاني غاي ريتشي، المخرج الإيطالي لوكا جوادانييو، الهندية غوريندر شادا، جاكي شان، ومن مصر يعقد جلسات للفنانة منى زكي، حسين فهمي، نيللي كريم، بالإضافة إلى التونسية كوثر بن هنية، بحسب بيان صادر عن إدارته. 

اللبنانية نادين لبكي
المصرية منى زكي
ترميم

وفي خطوة غير مسبوقة، قرر القائمون على مهرجان البحر الأحمر أن يرمموا فيلمين من كلاسيكيات السينما المصرية، هما "خلي بالك من زوزو" للفنانة المصرية سعاد حسني، و"غرام في الكرنك" للمخرج علي رضا، وشهدت هذه الخطوة إشادات كبيرة من الوسط السينمائي والجمهور.

الفيلم المصري خلي بالك من زوزو