الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مهب الريح.. تجربة جديدة لتعريب الدراما الأجنبية العالمية

  • مشاركة :
post-title
the good wife

القاهرة الإخبارية - محمود ترك

يتجه صنّاع الدراما العربية في الآونة الأخيرة إلى تعريب الدراما الأجنبية، خصوصًا أن الكثير منها – مع اختلاف جودتها- تحقق نجاحًا كبيرًا لدى الجمهور العربي، ومن أحدث هذه الإنتاجات المقرر عرضها قريبًا مسلسل "مهب الريح" للممثلة التونسية هند صبري والفنان الأردني إياد نصار والفنان المصري ماجد المصري، إذ إنه مأخوذ عن المسلسل الأمريكي The Good wife، لتعرف القصة الأمريكية الأصلية طريقها إلى الشاشات العربية بعد 13 عامًا على إنتاجها.

تدور أحداث المسلسل الأمريكي حول "أليسيا فلوريك"، الزوجة المكافحة، التي تواجه ظروف الحياة بعد أن يتم اتهام زوجها محامي الدولة السابق في فضيحة جنسية وقضايا فساد مهينة، وبعد أن يقبع خلف القضبان، تجد نفسها في مهمة لإعالة أسرتها، لذا تعود إلى وظيفتها في مكتب محاماة، وتتعلق قضيتها الأولى التي تتولاها كمحامية، بأم تواجه المحاكمة لقتل زوجها السابق.

في الإطار ذاته تدور قصة المسلسل المصري المرتقب عرضه، وتعيد هند صبري تجسيد نفس دور "إليسيا فلوريك" الذي قدمته في النسخة الأمريكية الممثلة جوليانا مارجوليس، وفازت عنه مرتين بجائزة أفضل ممثلة في دور رئيسي بـ Primetime Emmy Awards من أصل 4 ترشيحات عن الدور نفسه، كما تم ترشيحها 5 مرات لجائزة أفضل ممثل بـ Critics Choice Television Awards وتوجت بها مرة واحدة.

ولا يقتصر نجاح العمل على الإشادة بأداء بطلته فحسب، بل إن أداء النجوم الآخرين في المسلسل الأمريكي ومنهم، أرتشي بانجابي، كريستين بارانسكي، وجوش تشارلز حظي بإشادة واسعة النطاق، ووصفت بعض الأقلام النقدية العمل بأنه "آخر دراما عظيمة" تم بثه على شبكة cbs الأمريكية.

بدأ عرض المسلسل الأمريكي الأصلي عام 2009، وحقق نجاحًا كبيرًا سواء على المستوى النقدي أو الجماهيري، ليكون حاضرًا بقوة في معظم حفلات الجوائز الأمريكية الكبرى، ويبرهن ذلك أن الشركة المنتجة طرحت 156 حلقة من خلال 7 مواسم متتالية، إذ تم إسدال الستار على السلسلة عام 2016، بينما في النسخة المصرية سيكون لدينا فقط 45 حلقة تبث على مدار 3 مواسم كل منها 15 حلقة.

نجاح النسخة الأمريكية من العمل دفع صنّاع الدراما الكورية إلى استغلال هذا النجاح ليحصلوا على حقوق إصدار النسخة الكورية منه، ليتم إصدارها عام 2016، بالمسمى نفسه The Good wife في الوقت الذي يتم طرحها في الوطن العربي تحت اسم مغاير "مهب الريح"، وجسدت دور البطولة في النسخة الكورية جيون دو يون التي يزين تاريخها الفني حصولها على جائزة أفضل ممثلة بمهرجان كان السينمائي.

يشارك في بطولة النسخة العربية من المسلسل عدد من الفنانين، منهم الفنان المصري على الطيب، الفنانة السورية جومانا مراد، والفنانة المصرية هدى المفتي، وإخراج أحمد خالد موسى، الذي سبق أن أخرج مسلسل "الحصان الأسود" بطولة أحمد السقا، ومسلسل "أبو عمر المصري" بطولة أحمد عز وعدة أعمال أخرى.