الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بايدن: نسعى لشرق أوسط أكثر سلامًا.. ونعمل للحفاظ على وحدة أوكرانيا

  • مشاركة :
post-title
جو بايدن الرئيس الأمريكي

القاهرة الإخبارية - إسلام عيسى

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إننا لدينا أجندة أساسية مشتركة مع فرنسا ونواجه التحديات معا، أحيانا يكون هناك بعض الاختلاف لكن ليست جوهرية وخلال إدارتي لمست ذلك بوضوح.

وأضاف بايدن، خلال كلمته في مؤتمر صحفي مع الرئيس الفرنسي بالبيت الأبيض، اليوم الخميس، سنواصل دعم الشعب الأوكراني للحفاظ على وحدة أراضيه من الغزو الروسي الذي لم نتوقع أن يكون بهذه الوحشية والهمجية، واليوم نؤكد مواصلة مواجهتنا لهذه الهمجية وسنواصل دعم الأوكرانيين.

وأشاد بايدن، بترحيب الرئيس الفرنسي بأكثر من 100 ألف أوكراني فروا من وحشية بوتين الذي يعتقد أنه من الممكن أن يسحق العالم بهذه الطموحات الإمبريالية عقب مهاجمة المساكن ومحطات الكهرباء والتسبب في أزمة غذاء وطاقة.

وأضاف أن أمريكا سوف تنوع مصادر الطاقة والغاز لأوروبا في الفترة القادمة ونحن نلتزم بتعميق التعاون بين أمريكا وفرنسا عبر الشراكة الثنائية في مجال توليد الكهرباء من الطاقة النووية، والعمل على زيادة الاستقرار والأمن.

وأكد الرئيس الأمريكي أن هناك رؤية مشتركة حول حماية الملاحة في آسيا بالمحيط الهادئ ونريد أن يكون الشرق الأوسط أكثر أمانا وسلامًا، ونعمل إلى جانب الفرنسيين من أجل تحميل المسئولية للذين يدعمون روسيا وخصوصا إيران كما لانريد أن يكون هناك حيازة لسلاح نووي من جانب إيران.

و تابع: نتطلع لأن نستضيف القمة الأمريكية الإفريقية وندرك أن فرنسا لها ما تضيفه في هذه القمة وسوف نواصل العمل مع شركائنا في إفريقيا لمواجهة التحديات الحالية والشراكة تمتد للتعاون في الفضاء، وكذلك بأنشطة فضائية حتى يكون هناك مراقبة للتغيرات التي يشهدها كوكبنا، وناقشنا التضخم المتزايد، وأوروبا وأمريكا متشاركتان في اتخاذ اللازم من أجل مواجهة تغيرات المناخ بما في ذلك الهيدروجين النظيف.