الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

يحيي ذكرى مانديلا وسكورسيزي مشاركا.. التفاصيل الكاملة لمهرجان مراكش قبل انطلاقه

  • مشاركة :
post-title
المهرجان الدولي للفيلم بمراكش

القاهرة الإخبارية - محمد عبد المنعم

"في عالم اليوم تتوالى فيه الكوارث والتوترات المروعة، تقف السينما معقلًا شامخًا للسلام، يسعى لتحقيق التقارب بين الثقافات واكتشاف الآخر".. كان هذا جانبًا من كلمات مولاي رشيدـ رئيس مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، الذي تنطلق نسخته الـ20 في 24 نوفمبر الجاري، ويشهد عددًا من الفعاليات المهمة وندوات مع شخصيات عالمية، بجانب الاحتفال بمئوية شخصيات مؤثرة عالميًا، وورش فنية، وتكريمات مهمة لعدد من النجوم المؤثرين دوليًا قبل أن تختم فعالياتها في 2 ديسمبر المقبل.

ذكرى نيلسون مانديلا

يحيي المهرجان الذكرى العاشرة لوفاة نيلسون مانديلا، وسيتم عرض النسخة المرممة لرواية سارافينا الكلاسيكية (1992) لداريل جيمس رودت، بطولة ووبي كولدبرك وليليتي كومالو، ويحكي العمل عن واقع الحياة في جنوب إفريقيا مع التأكيد على قيم الروح الإنسانية في أعلى تجلياتها، ومن المقرر أن يتبع العرض نقاش مع الممثلة ليليتي كومالو.

مكرمون

يشهد المهرجان هذا العام تكريمات استثنائية ومميزة، إذ من المقرر أن تمنح النجمة الذهبية للمهرجان للممثل الدانماركي مادس ميكلسن، والمخرج المغربي فوزي بنسعيدي.

ورشات الأطلس

يستضيف المهرجان المخرج مارتن سكورسيزي ليكون عرّاب النسخة السادسة لـ"ورشات الأطلس"، البرنامج المهني المخصص لمواهب المنطقة، لتكون هذه هي المرة السادسة التي يزور فيها المخرج الأمريكي المهرجان، وسيكون أول شخصية كبيرة تمت دعوتها لرعاية دورة "ورشات الأطلس" ومنح اسمه لدفعة الخريجين، إذ يشارك في عدة جلسات مع حاملي المشروعات المختارة في النسخة المقبلة لـ"ورشات الأطلس"، التي تنعقد في الفترة من 27 إلى 30 نوفمبر المقبل.

ومن المقرر أن يفتتح مخرج فيلم "The Irishman" تقليدًا جديدًا في مهرجان مراكش، يتمثل في استضافة شخصية كبيرة جديدة من السينما العالمية سنويًا لتكون راعيًا للورشات، مشيرًا إلى أن كل دفعة من الفائزين ستحمل اسم الشخصية التي رافقتها، وهو ما يعني أن دفعة عام 2023 ستسمى "دفعة مارتن سكورسيزي".

ستقدم ورشات الأطلس 16 مشروع فيلم في مرحلة التطوير، و9 أفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج من 11 دولة، وجاء اختيارها من بين 320 طلبًا للمشاركة من القارة الإفريقية والعالم العربي، كما يوجد في نسخة هذا العام من المهرجان 11 مخرجة سينمائية بينهن 4 مغربيات، و12 منتجة.

جلسات حوارية

أعلن المهرجان أيضًا عن عودة برنامج "حوار مع"، الذي يقدم سلسلة من النقاشات مع شخصيات مميزة من السينما العالمية، ليشاركوا جمهور المهرجان رؤيتهم، من خلال تجاربهم على مدار مسيرتهم الفنية.

ووقع اختيار المهرجان على عدد من الشخصيات العالمية؛ لتكون حواراتهم على مدار أيام المهرجان، وهم الممثل البريطاني جيريمي أيرونز، الممثلة والمخرجة الفرنسية جولي ديلبي؛ المخرج الإيراني المتوّج مرتين بجائزة الأوسكار أصغر فرهادي.

كما تشارك المخرجة الفرنسية جوليا دوكورنو، وهي ثاني مخرجة تنال السعفة الذهبية في تاريخ مهرجان كان، والمخرج والشاعر الأمريكي جيم جارموش، والممثلة الفرنسية مارينا فويس؛ والمخرج السويدي الحائز على سعفتين ذهبيتين روبن أوستلوند، والمخرج الفرنسي المتفرد ليوس كاراكس، والمؤلف الموسيقي الفرنسي اللبناني الحائز على جائزة الأوسكار جبريال يارد، كما يشارك مات ديلون الممثل والمخرج الأمريكي الاستثنائي كضيف مميز.

لجنة التحكيم

يرأس لجنة تحكيم الدورة 20 الممثلة والمنتجة الأمريكية الحائزة على جائزة الأوسكار جيسيكا شاستين، وتضم لجنة التحكيم في عضويتها 9 شخصيات عالميـة هم، الممثلة زر أمير، الممثلة الفرنسية كامي كوتان، الممثل والمخرج الأسترالي جويل إدجيرتون، المخرجة البريطانية جوانا هوك، المخرجة الأمريكية دي ريس، المخرج السويدي المصري طارق صالح، الممثل السويدي ألكسندر سكارسجارد، والكاتبة الفرنسية المغربية ليلى سليماني.

الأفلام المشاركة

يتنافس في الدورة الجديدة 75 فيلمًا من 36 دولة في دورته هذا العام، فالمسابقة الرسمية للدورة العشرين للمهرجان يتواجد بها نحو 14 فيلمًا وهي، فيلم "بانيل وأداما" للمخرجة راماتا - تولاي سي، إنتاج مشترك من فرنسا، السنغال، مال، وفيلم "باي باي طبريا"، للمخرجة لينا سوالم إنتاج فلسطين وفرنسا وبلجيكا وقطر، وفيلم "مدينة الرياح"، للمخرج خاكفادولام بوريف-أوشير إنتاج فرنسا ومنغوليا والبرتغال وهولندا وألمانيا وقطر، وفيلم "ديسكو إفريقيا" للمخرج لوك رازاناجاونا، من إنتاج فرنسا ومدغشقر وموريشيوس وألمانيا وجنوب إفريقيا.

كما ينافس أيضًا فيلم "المهجع" للمخرجة نهير تونا وهو من إنتاج تركيا، ألمانيا، فرنسا، وفيلم "نزهة" للمخرجة أونا كونجاك، من إنتاج البوسنة والهرسك، كرواتيا، صربيا وفرنسا والنرويج، قطر، وفيلم "كذب أبيض" للمخرجة أسماء المدير من إنتاج المغرب ومصر والسعودية وقطر، وفيلم "عصابات" للمخرج كمال الأزرق إنتاج المغرب وفرنسا وبلجيكا وقطر والسعودية، وفيلم "عالمنا" للمخرجة لوانا باجرامي، إنتاج كوسوفو وفرنسا، وفيلم "الابن الآخر" للمخرج خوان سيباستيان كويبرادا، من إنتاج كولومبيا وفرنسا والأرجنتين، وفيلم "سجن في جبال الأنديز" للمخرج فيليبي كارمونا وهو من إنتاج شيلي والبرازيل.

كما يشارك في المسابقة أيضًا فيلم "الهدير الصامت" للمخرج جوني بارينكتون، إنتاج المملكة المتحدة، وفيلم "الحصيلة" للمخرجة كارولينا ماركوفيتش إنتاج كل من البرازيل والبرتغال، فيلم "يوم الثلاثاء" للمخرجة داينا أوبوسيتش من إنتاج الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

وسوم :