الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تركيا: ارتفاع أسعار المنتجات في الأسواق.. والأرز يصل لمستوى غير مسبوق

  • مشاركة :
post-title
صورة أرشيفية

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

تلقى المواطنون في تركيا مرارًا وتكرارًا، أخبارًا عن زيادة أسعار المنتجات في الأسواق المحلية، وبنسبة قدرت بـ42.9 في المئة، وجاءت أسعار الأرز في الأسواق المحلية التركية في المركز الأول في ارتفاع الأسعار، وفقًا لصحيفة "جمهوريت" التركية.

وأعلن رئيس اتحاد غرف الزراعة في تركيا شمسي بيرقتار، في بيان، أن المنتجات زادت |أسعارها خلال شهر نوفمبر الماضي. وأشار بيرقتار إلى بدء موسم تضاف فيه المصاريف في العديد من البنود، وأن هناك زيادة كبيرة في سعر المنتج من الشركة المصنعة حتى وصوله إلى السوق. كما أضاف أن ارتفاع أسعار المدخلات الزراعية يؤدي إلى ارتفاع تكاليف المنتج.

تفاقم المشكلة

وصرح بيرقتار أن الدعم الذي سيتم تقديمه للمنتجين الذين يعانون من مشكلة التكلفة، في المدخلات الأخرى، وخاصة الأعلاف المستخدمة في الإنتاج الحيواني سيزيد من الإنتاج الزراعي ويساهم في استدامة الإنتاج. فإذا لم يتم دعم المنتج فسوف ينقطع الإنتاج الزراعي.

وأكمل: "يجب التركيز بشكل أكبر على القطاع الزراعي الذي يوفر الموارد لقطاعات الاقتصاد الأخرى ويساعد هذه القطاعات على خلق قيمة مضافة ويساهم بشكل إيجابي في عجز التجارة الخارجية." مشيرًا إلى الصعوبات التي يواجهها منتجي القطن موضحًا أنهم لم يتمكنوا من العثور على ما يتوقعونه من القطن وأنه ينبغي دعمهم.

الأرز يتصدر قائمة الزيادة في الأسعار

وفي إشارة إلى الزيادات في أسعار السوق في نوفمبر الماضي، أوضح بيرقتار أن المنتج الذي حقق أعلى زيادة في الأسعار كان الأرز قائلًا: كان الأرز هو المنتج الذي زاد سعره أكثر من غيره في السوق بنسبة بلغت 42.9 في المئة خلال شهر نوفمبر الماضي. وأعقب ارتفاع أسعار الأرز البصل الأخضر بنسبة 36.1 في المئة، والفسدق بنسبة 33.1 في المئة، والعدس الأحمر بنسبة 22.4 في المئة، والمشمش المجفف والطماطم بنسبة 20.9 في المئة.

أسباب تقلب الأسعار في الأسواق التركية

وأرجع رئيس اتحاد غرف الزراعة شمسى بيرقتار، زيادة الأسعار في البطاطس والبصل والخيار والبصل الأخضر والطماطم والبقدونس إلى انخفاض المعروض في الأسواق المحلية من تلك المنتجات، فيما أدت زيادة المعروض من الخس والسبانخ والليمون إلى انخفاض أسعارها، كما أدى انخفاض الطلب على الفلفل الأخضر والفاصوليا الخضراء إلى انخفاض أسعارها.