الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"السينما كل شيء" في مهرجان البحر الأحمر الدولي.. تفاصيل ومفاجآت

  • مشاركة :
post-title
مهرجان البحر الأحمر السينمائي

القاهرة الإخبارية - محمد عبد المنعم

تحت شعار "السينما كل شيء" كشف مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، والذي سيقام بالمملكة العربية السعودية، عن تفاصيل دورته الثانية، والمليئة بالكثير من المفاجآت والضيوف والسينمائيين من الوطن العربي والعالم، ليكون بمثابة محفل سينمائي مهم وشاهد على الخطوات الفنية الكبيرة التى تشهدها المملكة العربية السعودية، ومن بين أبرز ملامح الدورة الثانية التي كشفت عنها إدارة المهرجان في مؤتمر صحفي أقيم اليوم، جاءت كالآتي:

فيلم الإفتتاح

قررت إدارة مهرجان البحر الأحمر السينمائي اختيار الفيلم البريطاني "What’s Love Got to Do With It" أو "ما علاقة الحب بذلك؟" ليفتتح الدورة الثانية من المهرجان، وهو إخراج شيكار كابور، ويشارك في بطولة العمل البريطانية ليلي جيمس، الحائزة على جائزة الأوسكار، إيما تومبسون، وتدور أحداث الفيلم في إطار كوميدي بين لندن ولاهور.

طريق الوادي

وبعرض عالمي أول اختارت إدارة المهرجان فيلم "طريق الوادي" للسعودي خالد فهد ليختتم المهرجان، ويتناول الفيلم قصة "علي" الذي هجرت أخته منزلهم للدراسة، فيقوم والده باصطحابه في رحلة إلى الوادي صوب معالجٍ شعبي، ليخلّصه من وصمة النقص المتمثّلة فيه.

أفلام المهرجان

يشارك في المهرجان 131 فيلمًا من 61 دولة، بينهم 34 عرضاً أول لأفلام عالمية، و17 عرضاً أول لأفلام عربية، و47 عرضًا لأفلام من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويعرض المهرجان 26 فيلمًا ضمن مسابقة الأفلام القصيرة، و16 فيلمًا في مسابقة الفيلم الطويل، تتنافس على جوائز اليُسر.

رئيس لجنة التحكيم

يترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة المخرج والسيناريست الأمريكي أوليفر ستون الحاصل على ثلاث جوائز أوسكار.

مواهب

ومن خلال سبعة أفلام روائية طويلة و18 فيلمًا قصيرًا، يستعرض المهرجان المواهب الشابة في الصناعة بالمملكة العربية السعودية، حيث سيقدم الخبراء السينمائيين في العالم.

برامج أخرى

وبجانب مسابقات الأفلام، يتواجد برامج أخرى بالمهرجان من بينها "اختيارات عالمية" و"سينما السعودية الجديدة" و"كنوز البحر الأحمر" و"روائع عربية" و"روائع العالم" و"جيل جديد"، "السينما التفاعلية" و"حلقات البحر الأحمر".

كما يتواجد برنامج لأول مرة وهو "رؤى البحر الأحمر"، وهو خاص بصانعي الأفلام الذين يبحثون عن طرق جديدة للإبداع في السرد والابتكار.

ترميم خلي بالك من زوزو

ويرمم مهرجان البحر الأحمر الفيلم المصري "خلي بالك من زوزو" للنجم المصري حسين فهمي، الذي سيتواجد لحضور العمل الذي يمر على إنتاجه 50 عامًا.

جلسات حوارية

يستضيف المهرجان عددًا من صنّاع السينما البارزين في العالم والمنطقة العربية؛ لعقد عدد من الجلسات الحوارية، يروون خلالها تجاربهم السينمائية المثمرة من بينهم المخرج والسيناريست الألماني فاتح أكين، الممثلة المصرية منى زكي، والمخرجة البريطانية غوريندر شادها، والفنان المصري حسين فهمي، والمخرجة التونسية المرشحة لجائزة الأوسكار كوثر بن هنية.

وسوم :