الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

المغرب.. قصص عائلية تسيطر على جوائز المهرجان الدولي لفيلم المرأة

  • مشاركة :
post-title
توزيع جوائز المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا

القاهرة الإخبارية - وكالات

سيطرت القصص العائلية ذات البعد العاطفي على مضامين الأفلام الفائزة بجوائز الدورة الـ16 للمهرجان الدولي لفيلم المرأة بمدينة سلا في المغرب، إذ ذهبت الجائزة الكبرى إلى فيلم "ستة أسابيع" من المجر للمخرجة نويمي فيرونيكا ساكوني، الذي تدور قصته حول مراهقة شابة تُدعى "زوفي" تتنازل عن ابنتها الرضيعة لتمنح تربيتها لعائلة أخرى، لكن تنتابها شكوك حول أمور لا تفهما في عميلة التبني، ولديها 6 أسابيع لتغيير رأيها.

ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة لفيلم "blackbird blackberry" للمخرجة إلين نافرياني من جورجيا، الذي تحكي قصته عن "تير" امرأة -48 عامًا- لم تكن ترغب في الزواج، لكن علاقة عاطفية ملهمة دفعتها إلى إعادة النظر في كل تصوراتها حول كيف يمكن أن تكون حياتها.

ومنحت إدارة المهرجان جائزة العمل الأول للفيلم الأمريكي "رقصة فانسي" إخراج إريكا تريمبلاي، وتدور قصته حول فتاة أمريكية من أصول هندية ومحترفة في النصب، تخطف ابنة أختها من يدي جدها وجدتها أصحاب البشرة البيضاء، على أمل الحفاظ على ما تبقى من عائلتهم.

وأعطت اللجنة تنويهًا خاصًا للفيلم المغربي "مطلقات الدار البيضاء" للمخرج محمد عهد بنسوده، وتدور أحداثه حول 5 نساء مطلقات بمدينة الدار البيضاء الكبرى، من شرائح مجتمعية مختلفة، يزاولن نشاطات مهنية في مجالات متنوعة، يحاولن إعادة بناء حياتهن، وسط مجتمع يشوبه التباين وتغلب عليه النظرة السلبية للمطلقة.

وفي مسابقة الأفلام الوثائقية، فاز بالجائزة الكبرى فيلم "سبعة فصول شتاء في طهران" للمخرجة الألمانية ستيفي نيدرزول، فيما نوهت لجنة التحكيم بالفيلم الكندي "كوروموسو - الأخت الكبرى" من إخراج حبيباتا أورامي وجيم دونوفاني.

وفاز فيلم "قرعة دمريكان" للمخرج هشام ركراكي، بجائزة الجمهور للفيلم المغربي الطويل.